عادل الوقيان

الوقيان: الخطة الانمائية الثانية في طور الاعداد لتسليمها للجهات المعنية

قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور عادل الوقيان ان الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية (2014 - 2019) في طور الاعداد لتسليمها للجهات المعنية باسرع وقت ممكن بعد ان كان مقررا لها ان تسلم الى مجلس الامة نهاية ابريل الجاري.

واضاف الدكتور الوقيان في تصريح للصحافيين على هامش اجتماع لجنة وكلاء وزارات واجهزة التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون الخليجي اليوم ان السبب في التأخير في تسليم الخطة الانمائية الخمسية الثانية هو معالجة ابرز المعوقات التي واجهت الخطة في مرحلتها الاولى.

وعن ابرز المعوقات التي واجهت الخطة السابقة اوضح ان الدورة المستندية والانفاق الحكومي هما الابرز مشددا على ضرورة تبسيط اجراءات الدورة المستندية عن طريق الربط الآلي بين الاجهزة الحكومية وتحفيز الانفاق الحكومي الذي تراوحت نسبته بين 50 و 60 في المئة في الخطة السابقة.

وشدد على ضرورة ادراك تطلعات ومطالب المواطن الكويتي التي بدورها لم تعد كما كانت من قبل مبينا ان لدى الحكومة والمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية جدية كبيرة فيما يخص تحقيق الخطوات الملموسة في التنمية مع الاخذ بالاعتبار تجارب الدول التي حققت انجازات مهمة في هذا المجال.

وفيما يخص اعمال اجتماع لجنة الوكلاء لفت الى ضرورة تنويع الدخل لدى الدول الخليجية واهمية ان يكون العمل الخليجي على مستوى جماعي وليس فرديا مشيرا الى اهمية المسار الرابط بين الدول الخليجية باعتباره ممرا مهما للشحنات والبضائع العابرة الى وسط آسيا.

واكد بهذا الصدد اهمية دراسة كيفية تفعيل المشروعات القائمة كالسكك الحديدية المشتركة والتعامل مع الكثافة السكانية العالية للتغلب على مشكلة المرور والتلوث لافتا الى اهمية دراسة وضع العمالة غير المدربة في دول الخليج الامر الذي يدعو الى مزيد من الاستثمارات لتدريبها.

من جانبه قال الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الامانة العامة لدول مجلس التعاون عبد الله الشبلي في تصريح مماثل ان جدول اعمال الاجتماع الخليجي يتضمن مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالتخطيط والتنمية.

واضاف ان من تلك الموضوعات توصيات لجنة المديرين العامين للتخطيط والتنمية المتعلقة بمتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية الشاملة المطورة بعيدة المدى وتحديث الدليل الموحد لمفاهيم التخطيط والتنمية بدول المجلس واختيار احدى القضايا الواردة في الاستراتيجية المطورة لتدارسها في الاجتماع المقبل للجنة.

وذكر الشبلي انه سيتم عرض التقرير الذي اعدته الامانة العامة عن اللقاء ال19 بين المسؤولين عن اعداد الخطط الذي استضافته سلطنة عمان وتوصيات ورش العمل التي عقدت في الفترة الماضية واقتراح تنظيم ورش عمل حول الموضوعات المتعلقة بالتخطيط والتنمية خلال العام 2015 الى جانب مناقشة موضوعات اخرى تتعلق بالاهداف الانمائية لما بعد 2015 وتوصيات لجنة السياسات السكانية وغيرها.

من جهته قال رئيس وفد دولة الامارات العربية المتحدة الوكيل المساعد لشؤون السياسات الاقتصادية بوزارة الاقتصاد محمد شلواح في تصريح مماثل ان الاجتماع سيناقش موضوعات تعنى بمجالات التخطيط والتنمية والتعاون بين دول المجلس ومتابعة تنفيذ دول المجلس لاستراتيجية التنمية الشاملة بعيدة المدى.

وذكر شلواح ان هنالك تقارير متابعة من كل دول المجلس سيتم بحثها في الاجتماع لتوضيح حجم الانجاز في هذا الجانب مشيرا الى وجود بعض الموضوعات التي ليست من صلب اختصاص اللجنة سيتطرق اليها وهي الموضوعات المتعلقة بالربط الكهربائي والسكك الحديدية التي بدأ تنفيذها على أرض الواقع اضافة الى موضوع انشاء المركز الاحصائي الخليجي الذي تم انجازه ومقره في سلطنة عمان.

 

×