جمال الدوسري

الشؤون: انشاء هيئة القوى العاملة سيلغي مسمى ونظام الكفيل

أكد الوكيل المساعد لقطاع العمل بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري على حرص الكويت بشكل دائم وقوي علي استقرار أوضاع العمالة الأجنبية لديها، مشيرا إلي إن قانون العمل الجديد للقطاع الأهلي قد حقق العديد من المزايا ومنح الكثير من الحقوق للعامل ولأصحاب العمل بالشكل الذي يضمن حقوق الطرفين وتحت رعاية وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.

وأشار الدوسري إلى استفسارات وتساؤلات منظمة "هيومن رايتس ويتش" بشأن العمالة المنزلية، موضحا إن ملفها تابع لوزارة الداخلية وان الشؤون دائمة التعاون مع الداخلية للتنسيق بشأن هذا الملف، مضيفاً إن وزارة الشؤون قد أقامت مقرا مؤقتا لإيواء العمالة المنزلية المتضررة وعلي اعلي المواصفات وذلك لحين حل مشاكل هذه العمالة بصورة نهائية وتكون تحت رعاية وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.

ودعا الدوسري ممثلة المنظمة إلي زيارة دور الرعاية للاطلاع عليها وعلي الخدمات التي تقدمها الوزارة والجهات ذات الصلة لإيواء العمالة المنزلية المتضررة، مشيراً إلى إن وزارة الشؤون هي المسئولة عن استقدام العمالة في القطاع الأهلي والنفطي.

وردا على إستفسار حول إلغاء نظام الكفيل أوضح الدوسري ان قرار إنشاء الهيئة العامة للقوي العاملة والذي صدر مؤخرا سوف يلغي هذا المسمي وستكون الهيئة هي المسئولة مباشرة عن وضع العمالة في القطاعين الأهلي والنفطي، مشيراً إلي إن دول مجلس التعاون بينها مناقشات وحوارات وتوصيات لصياغة قوانين الاتفاقيات الدولية بشأن العمالة الوافدة في المنطقة.

ومن جانبها أعربت الباحثة في منظمة "هيومن رايتس ويتش" بلقيس عن شكرها لمسئولي وزارة الشئون الاجتماعية والعمل علي التعاون الايجابي والرد علي جميع الاستفسارات المطروحة بشأن العمالة سواء المنزلية أو في القطاع الأهلي.

 

×