جانب من إجتماع مجلس الوكلاء بحضور وزير التربية

التربية: مخاطبة اتحاد الجمعيات للتعاون في موضوع المقاصف المدرسية

عقد مجلس الوكلاء جلسته مساء يوم أمس برئاسة وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد عبد المحسن ألمليفي وحضور وكيلة الوزارة مريم الوتيد والوكلاء المساعدين.

وقدم الوكيل المساعد للتعليم العام الدكتور خالد الرشيد عرضا عن إستراتيجية التعليم الالكتروني حيث بين أنه من أهم الركائز التي تدعم العملية التربوية والتعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والاعتماد  الذاتي حيث يقدم أحدث الطرق في مجال التربية والتعليم  بواسطة الكمبيوتر والانترنت للمدارس بما يلازم الاحتياجات التعليمية لجميع المستويات خالقا بيئة تعليمية تفاعلية تراعي الفروق الفردية للمتعلمين  وتوجه نحو التعليم  الذاتي  من خلال توفير المنهج في صورة محتوى تعليمي الكتروني يقدم العديد من المواد الإثرائية والمتنوعة.

وأشار الرشيد أنه من أجل ضمان تطبيق فاعل لرؤية وزارة التربية فانه يجب وضع إستراتيجية للتعليم الالكتروني لإلزام الجهات المعنية داخل الوزارة وخارجها بتنفيذها حيث سيعقب اعتماد هذه الإستراتيجية وضع خطط وبرامج ومشروعات وموازنات للتنفيذ من خلال فرق عمل متخصصة تترجم ماتضمنته إلى واقع عملي ملموس يقود إلى تحقيق غاياتها وأهدافها ورؤيتها ورسالتها بالإضافة للإطار المرجعي الذي انطلقت منه.

وأضاف الرشيد أن الإطار المرجعي للإستراتيجية والرؤية الخاصة بها قد اشتملت على مجموعة  من العناصر، وهي إستراتيجية التعليم العام في دولة الكويت 2005 – 2025  ووثيقة الأهداف العامة للتربية 1976 وإستراتيجية تكنولوجيا التعليم والاتصالات بدولة الكويت ومشروع الشيخ صباح الأحمد الصباح الوطني للتعلم الالكتروني 2001 والمؤشرات التربوية بدولة الكويت 2007 توجهات الدولة نحو تطوير التعليم بدولة الكويت والبرنامج الرئيسي الخاص لليونسكو  في الاتصال والمعلومات.

وأوضح الرشيد المحاور الأساسية للتعليم الالكتروني والتي تعتمد على عدة أبعاد لتحقيق الفائدة المرجوة من المشروع وتحقق أهدافه والتي تتكون من البنية التحتية والمدارس والفصول الذكية  والبوابة التعليمية وأنظمة التعلم والمحتوى الالكتروني ( المنهج التفاعلي ) والأنظمة التعليمية والخدمات المساندة  وغيرها من المحاور الهامة التي تساعد على إنجاح هذا العمل.

واستطرد  الرشيد موضحا  بعض تفاصيل المحاور المتعلقة بالإستراتيجية حيث شرح بند المحتوى الالكتروني والذي يتضمن التعاون مع شركتي إنتل ومايكروسوفت لتطوير محتوى الكتروني تفاعلي للدروس العلمية كما يمكن للطالب الوصول لهذا المحتوى عن طريق جهاز اللابتوب المعدل إلى الألواح الذكية إضافة لعرض المحتوى عن طريق البوابة التعليمية  وأيضا يمكن للطالب عن طريق الوسائل التكنولوجية المتوفرة لديه الوصول إلى المحتويات التعليمية الموجودة بوفرة على شبكة الانترنت.

وقال الرشيد إن مشروع تطوير وتحديث أجهزة الشبكة  لازال في طور التنفيذ ويهدف إلى إحلال وتجديد أجهزة   وشبكة  ديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية ويربط خوادم غرفة التشغيل بشبكة فائقة السرعة كما يوفر هذا المشروع تطبيقات متطورة لمراقبة عمل الشبكة على مدار  الساعة طوال أيام الأسبوع، إضافة لتوفير مركز خدمة عملاء للإبلاغ عن أعطال الشبكة  ويوفر  المشروع كذلك تدريباً لكوادر الوزارة الكويتية على استخدام  وصيانة الشبكة الجديدة.

وبين الرشيد بأن مشروع الألياف الضوئية لازال أيضا في قيد التنفيذ حيث سيكون له مميزات سيتم تطبيقها على منظومة التعليم الالكتروني وهي رفع كفاءة وسرعة الاتصال بين الوزارة وكافة الإدارات والمدارس وإمكانية تطبيق منهج المركزية لكافة تطبيقات وأنظمة الوزارة وذلك بهدف توفير مبالغ كبيرة كانت تنفق لتفادي مشكلة الاتصال البطيء والتي ستساهم في تطبيق المحادثة المرئية والاتصال الرقمي بين ديوان الوزارة وجميع القطاعات والمناطق التعليمية  والمدارس الأمر الذي يوفر الجهد والمال ويساعد الطلاب والمعلمين أيضا في  الدخول للمكتبة الرقمية المركزية إضافة لتطوير وتحسين خدمة اتصال الطلاب والمعلمين والهيئة التعليمية والإدارية بالإنترنت.

وأطلع المجلس على التوصيات الخاصة بالاستراتيجة والمتمثلة في تفعيلها وتحويلها إلى خطط للتنفيذ  وتشكيل لجنة تنفيذية عليا تنبثق منها لجان أو فرق عمل فرعية تتولى إعداد الخطط وتنفيذها وفق مجموعة من المحاور  هي لجنة المدارس والفصول الذكية ولجنة المحتوى الالكتروني ولجنة التدريب ولجنة التوعية والتثقيف ولجنة البنية التحتية ولجنة البوابة الالكترونية للتعليم ولجنة الخدمات الالكترونية المساندة وسيتم وضع خطة تنفيذية للوصول إلى الوضع المستهدف طبقا للأولويات.

من جهته كشف الوكيل المساعد للشئون المالية فهد الغيص عن أن عددا من مناقصات الصيانة الخاصة  بمدارس الوزارة تم الانتهاء منها وخاصة العقد الخاص بمنطقة العاصمة التعليمية  والذي سوف يبدأ مع السنة المالية الجديدة  في الأول من إبريل.

وأوضح الغيص بأن هناك  ثلاث مناقصات خاصة بالصيانة للمناطق الباقية سوف يتم الانتهاء منها قريبا بالتعاون مع الجهات المختصة.

من جانبه قام الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح بطرح آخر مستجدات مشاركة دولة الكويت في منافسات جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم في الأداء التعليمي الدورة السادسة عشر والتي يشارك فيها الطلاب والمعلمون على حد سواء.

على صعيد أخر  قام المجلس بمناقشة مجموعة من الموضوعات الهامة  وتم الاتفاق على إحالة مشروع الوعي المروري لدى الطلبة إلى قطاع البحوث التربوية والمناهج والتعليم العام وإحالة موضوع مباني المدارس الحكومية  القديمة بمدينة الخيران السكنية لإنشاء وإدارة مدارس أجنبية إلى قطاع التعليم الخاص وذلك لإعداد الدراسات والردود المطلوبة ..

كما اتفق المجلس على مخاطبة اتحاد الجمعيات التعاونية  لبحث إمكانية التعاون فيما يخص موضوع المقاصف المدرسية والاستفادة من خبرات الاتحاد في هذا المجال  بما يعود بالفائدة على الإدارة المدرسية .

من ناحية أخرى ناقش المجلس موضوع لجنة متابعة وتنفيذ تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية برئاسة مدير عام منطقة حولي التعليمية  أنور العنجري وذلك بخصوص الأوزان النسبية للمواد العلمية  والأدبية وكيفية احتساب النسب المئوية وهل تؤخذ حسب الأوزان  النسبية أو النسبة المئوية  والأخذ في الاعتبار أن تتناسب مع كل تشعيب سواء العلمي أو الأدبي .

وفي مداخلة متعلقة بوثيقة المرحلة الثانوية أوضح المستشار محمد العلاج  أن تعديل الأوزان النسبية للمواد يجب أن يتناسب مع كل تشعيب بحيث تعطى المواد الأدبية الوزن الأكبر والأهم في التشعيب الأدبي وأن تعطي المواد العلمية كذلك الوزن الأكبر  والأهم في التشعيب العلمي.

كما ناقش المجلس المشروع  الخاص بندب مدير مساعد للعمل في المدارس الخاصة العربية وكذلك مشروع القرار التنظيمي لتحديد مهام ومسئوليات المدير المساعد.

 

×