الشيخ محمد العبدالله

الوزير العبدالله: ربط الشبكات الالكترونية الخليجية لتمكين الجهات الحكومية من تبادل المعلومات

قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ان الكويت قطعت خطوات ايجابية في مشروع الربط بين الشبكات الالكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي من شانها تمكين الجهات الحكومية من تبادل المعلومات مع نظيراتها في دول المجلس.

وأضاف الشيخ محمد وهو رئيس مجلس ادارة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في تصريح للصحافيين اليوم على هامش بدء أعمال الاجتماع الثالث للجنة الوزارية للحكومة الالكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يستضيفه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ان الاجتماع سيناقش العديد من المبادرات الالكترونية والاستفادة من تجارب الدول الأعضاء بما يعود بالنفع على شعوب المنطقة.

من جانبه قال الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني ان دول المجلس قطاعت شوطا كبيرا في مجال الخدمات الالكترونية وحققت انجازات عديدة في تطبيق الحكومة الالكترونية والحكومة الذكية.

واضاف الزياني في كلمته الافتتاحية بالاجتماع ان هذه الانجازات في الخدمات الالكترونية ساهمت في رفع الانتاجية وتحسين الاداء الحكومي والتيسير على المواطنين وتخفيف الاعمال الروتينية وتوفير المعلومة لاللازمة في الوقت المناسب.

وذكر ان اللجنة الوزارية قامت بوضع استراتيجية استرشادية للحكومة الالكترونية تهدف الى تطوير الحكومة الالكترونية على المستوى الوطني وعلى مستوى دول مجلس التعاون وتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الاعضاء في مجالات الحكومة الالكترونية وتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الاعضاء في مجالات الحكومة الالكترونية واستخدام الحكومة الالكترونية كاداة للتنمية المستدامة بما يحقق رفاهية مواطنيها.

وقال الزياني ان الاستراتيجية تهدف ايضا الى تعزيز تنافسية دول مجلس التعاون اقليميا وعالميا وتم تتويجها باعتمادها من قبل قادة دول المجلس في دورتهم الرابعة والثلاثين التي عقدت في الكويت في ديسمبر 2013.

واشار الى ان الاجتماع الحالي يتضمن توصيات اللجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية للبدء في تنفيذ ماورد في هذه الاستراتيجية والتي ستكون اضافة مهمة لتحقيق التكامل الخليجي المنشود في هذا المجال الحيوي.

واوضح ان جدول اعمال الاجتماع الحالي يتضمن العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتطبيقات الحكومة الالكترونية التي ستكون لبنة تنير الطريق للقائمين على مشاريع الحكومات الالكترونية في الدول الاعضاء لتفعيل التكامل بينها ما ينعكس ايجابا على مجتمعاتها وجعلها وحدة مترابطة ومتكاملة.

واشاد الزياني بالدعم الكويتي من تسهيلات ومساندة لانجاح مسيرة العمل المشترك في مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع ان الاجتماع ياتي بعد اقرار الخطة الاسترشادية لمشاريع الحكومة الالكترونية التي اقرها المجلس الاستشاري في الاجتماع الاخير في البلاد.

واضاف السريع انه تم عقد اجتماعات بين رؤساء ووكلاء اجهزة الحكومة الالكترونية لدول الخليج في وقت سابق اثمرت تبني كل دولة خليجية لمبادرة الخطة الاستشارية للحكومة الالكترونية وتطبيقها موضحا انه تم عرض تلك المبادرات في الاجتماع الوزاري متضمنة الية تطبيق الخطة والمدة الزمنية كما تم عرض مشروع الربط الالكتروني الخليجي لدول الخليج.

وذكر ان الكويت انتهت من كل الاجراءات الفنية الخاصة بمشروع الربط الالكتروني الخليجي بعد ان اثبتت نجاحها عند ربط الشبكة بالسعودية مشيرا الى ان الكويت بانتظار دخول بقية الدول في هذا المشروع الخليجي.

وعن المدة الزمنية لتطبيق الربط الالكتروني بدول الخليج توقع السريع ان تتم عملية الربط خلال العام الجاري بناء على معطيات الاجتماع السابق لوكلاء الاجهزة المعنية بالحكومة الالكترونية.

وسيناقش الاجتماع مذكرة الأمانة العامة بشأن تنظيم عمل اللجان وفرق العمل والموضوعات ذات العلاقة بأعمال الحكومة الالكترونية في دول المجلس وتقرير اللجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية وتطورات مشروع ربط شبكات الحكومة الالكترونية بدول المجلس.

 

×