الدكتور قيس الدويري

الصحة: المغالاة والتفاوت في أسعار الأدوية أرهق النظام الصحي لدول الخليج

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري ان دولة الكويت تستضيف خلال الفترة من 24-27 مارس الجاري "الاجتماع الرابع عشر للجنة الخليجية لتسعيرة الأدوية "، أحدى لجان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

وأضاف الدويري في تصريح صحافي له اليوم، ان تسعيرة الادوية تعتبر من الاولويات الرئيسية بالبرامج الخليجية الصحية المشتركة لتوحيد سعر تصدير الأدوية (C1F) بعملة واحدة لدول المجلس وتوحيد الهامش الربحي لكل من الوكيل وتاجر التجزئة بدول المجلس.

وأشار إلى إن وزراء الصحة لدول مجلس التعاون قد أصدروا عدة قرارات تؤكد على إنشاء وحدة التسعير للأدوية بقسم التسجيل المركزي واعداد ميزانية للوحدة وتوحيد السعر ( C1F ) بالدولار الامريكي وتم اعتماد قواعد التسعيرة.

ولفت الدويري إلى إن اجتماع اللجنة الخليجية لتسعيرة الادوية يتضمن دراسة ومناقشة كل مايتعلق بما تم حول الاجراءات التي اتخذتها الدول الاعضاء لتفعيل التسعيرة الخليجية وتسعير مجموعة Respiratory Drugs.

وبين الدويري إن انعقاد هذا الاجتماع يأتي نتيجة للتفاوت الكبير بين دول المجلس في سعر الاستيراد من قبل الشركات وانفراد الشركات لكل دولة والمغالاة في الاسعار وارهاق النظام الصحي وتذمر المواطنين من غلاء الادوية مقارنة بالدول الأخرى ولذلك صدر قرار وزراء الصحة بدول مجلس التعاون للمؤتمر 59 رقم (6) المنعقد في جنيف بتاريخ 18/5/2005 بالموافقة على توحيد سعر تصدير الادوية بعملة واحدة لدول المجلس وتوحيد الهامش الربحي لكل من الوكيل وتاجر التجزئة بدول المجلس كما تم الموافقة بالمؤتمرعلى آلية تسعير الادوية لدى القطاع الخاص بدول المجلس وتم بعد ذلكصدور القرار رقم (9) للمؤتمر الثاني والسبعون في سلطنة عمان عام 2013م بإعداد ميزانية للوحدة وتوحيد السعر CLF بالدولار الأمريكي وتم اعتماد قواعد التسعيرة.

وقال إن من أهم مميزات توحيد سعر استيراد الأدوية في دول المجلس ( تخفيض أسعار الأدوية للمريض – منع تهريب الأدوية بين الدول – تخفيض الضغط على الوزارات من الشركات والوكلاء – تقليل الشكاوي من المواطنين ارتفاع أسعار الأدوية – الاستفادة من كبر حجم السوق الخليجي المشترك - توفر الأدوية ذات الاستهلاك القليل بصورة افضل – موقف موحد قوي للدول – دعم نظان التأمين الصحي ).

ولفت إلى ان التطبيق المتكامل لخدمات تسعيرة الأدوية تؤثر إيجابيا على حياة المرضى في المرافق الصحية ورفع مستوى الخدمة الصحية في الدول للحصول على دواء آمن وفعال، وهذا هو الهدف الأسمى لرؤية مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.