المبارك مترئسا اجتماع مجلس الوزراء

مجلس الوزراء: الموافقة على مشروع نظام المحافظات لتنظيم سلطات المحافظين

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك بما يلي:

رحب المجلس في مستهل اجتماعه بعودة سمو الأمير إلى أرض الوطن بعد زيارة خاصة قام بها للولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، أجرى خلالها عملية جراحية بسيطة تكللت بفضل الله وحمده بالنجاح.

والمجلس إذ يعبر عن بالغ سعادته بعد أن مّن الباري جلت قدرته على سموه بالشفاء الكامل، ليدعو المولى القدير أن يديم على سموه موفور الصحة والعافية والعمر المديد.

ما رحب المجلس بضيوف سمو الأمير رؤساء وفود القمة العربية المشاركين في الدورة العادية (25) لجامعة الدول العربية، والتي تستضيفها دولة الكويت خلال الفترة من 25  26/3/2014، والتي تأتي ترجمة لحرص سموه على تفعيل التعاون العربي، والانطلاق بآفاقه نحو كل ما يخدم قضايا الأمة العربية ويحقق المصالح المشتركة، وبما يعزز التواصل الإيجابي بين الدول العربية الشقيقة، معربا عن أمله بأن يسفر هذا التجمع الطيب عن النتائج الإيجابية التي تحقق الغايات المنشودة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الأمة العربية. ثم رحب المجلس بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد السيد مهدى جمعة  رئيس الحكومة في جمهورية تونس الشقيقة غداً الثلاثاء وتستمر لمدة يومين، متمنيا له والوفد المرافق له طيب الإقامة في البلاد.

كما اطلع المجلس على الرسالتين الموجهتين لسمو الأمير من كل من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  أمير دولة قطر الشقيقة، ومن الرئيس العماد ميشال سليمان  رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وقد تضمنتا قبول الدعوة الموجهة لهما للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية في دورتها العادية (25)، والتي ستعقد بدولة الكويت خلال الفترة من 25  26/3/2014.

ثم اطلع المجلس كذلك على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من بان كي مون  الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تضمنت دعوة سموه لحضور قمة المناخ المقرر عقدها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بتاريخ 23/9/2014.

كما اطلع المجلس كذلك على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من ايفو موراليس  رئيس بوليفيا، والتي تضمنت دعوة سموه لحضور قمة مجموعة ال 77 والصين واحتفالية مرور خمسين عاما على تأسيس المجموعة، والمقرر عقدها في مدينة سانتا كروز  بوليفيا خلال شهر يونيو القادم.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية  الشيخ محمد الخالد حول نتائج أعمال الدورة (31) لاجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب، والذي عقد في المملكة المغربية مؤخرا، وعلى أبرز النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها إقرار الاستراتيجيات الأمنية العربية الموحدة، وكذلك استراتيجية مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، كما تم بحث تطوير نظم وهياكل وأساليب أداء أجهزة الأمانة العامة إلى جانب استراتيجية الحماية المدنية والدفاع المدني، وتأمين السلامة المرورية وغيرها من الاستراتيجيات التي تدعم العمل الأمني العربي الموحد.

ثم استكمل المجلس مناقشة مشروع مرسوم بشأن نظام المحافظات، والذي يهدف إلى تطوير الخدمات العامة والارتقاء بها في مختلف المناطق وتجسيد المشاركة الشعبية الايجابية في هذا الشأن، وقد تضمن المشروع تنظيم سلطات واختصاصات المحافظين في تحمل مسئولية الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ومتابعة مشروعات الخطة التنموية في كل محافظه بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة، وكذلك النظر في تظلمات وشكاوى المواطنين والعمل على معالجتها والعمل مع الجهات المعنية للتعرف على احتياجات كل محافظة وتلبية متطلباتها وتشجيع مشاركة المواطنين ومساهمتهم في أنشطة المجتمع وتعزيز روح المسئولية والانتماء الوطني، كما تضمن المرسوم تنظيم عمل مجالس المحافظات والمجلس الأعلى لشئون المحافظات وغيرها من التفاصيل، وقد قرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لسمو الأمير.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×