الكويت

العدل: إطلاق خدمة "الاستعلام العقاري" للاستفسار عن العقار قبل الشراء

أطلقت وزارة العدل خدمة جديدة للمواطنين تحت مسمى (خدمة الاستعلام العقاري) تتيح لهم الاستفسار عن العقار قبل الاقدام على شرائه بما يوفر ضمانة للمشتري من خلو العقار من أية رهونات أو حجوزات أو قضايا مرفوعة بشأنه أمام المحاكم.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق الدكتور بدر الزمانان في تصريح صحافي اليوم ان هذه الخدمة تسمح للمواطن الاستعلام عن حالة العقار المطلوب شراؤه والاطلاع على كل البيانات المتعلقة به عن طريق مكاتب التسجيل العقاري.

وأضاف الوكيل الزمانان انه في حالة الاستفسار يشترط اصطحاب المستندات الشخصية لكلا الطرفين البائع والمشتري علاوة على سند الملكية الاصلي وفي حالة تقديم صورة المبايعة يتوجب حضور الطرفين عند الاستعلام وعقب ذلك تقوم الوزارة بتقديم كل المعلومات الخاصة بالعقار.

وذكر من بين تلك المعلومات أيضا ايضاح بيانات المالك المسجل لدى الادارة وما اذا كانت هناك أية وكالات عقارية أو رهونات على العقار أو تأشيرات من جهات أخرى من قبل النيابة العامة أو المحكمة الكلية أو التنفيذ بوقف التصرف على العقار لوجود دعوى قضائية مرفوعة من أي طرف أو جهة على العقار.

وأشار الى أن الهدف من هذه الخطوة الجديدة يتمثل بطمأنة صاحب العقار سواء كان البائع أو المشتري على سلامة العقار وخلوه من أية اشكالات قانونية.

 

×