الارصاد الجوية

الأرصاد: سحب رعدية يصاحبها أمطار متفرقة في وقت متأخر من الليل وفجر غد الجمعة

 قال مدير الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم اليوم ان الحركة السريعة للمرتفع الجوي الذي يؤثر على البلاد ادت الى تبدد موجة الغبار سريعا وحسنت الرؤية الافقية.

واوضح كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مرتفعا جويا تقدم نحو المنطقة يوم أمس مصحوبا بجبهة هوائية باردة تحولت الرياح معه من جنوبية شرقية الى شمالية غربية نشطة الى قوية السرعة تجاوزت سرعتها 80 كيلومترا في الساعة.

واضاف ان تلك الرياح ادت الى حمل واثارة كميات كبيرة من الأتربة فانخفضت الرؤية الأفقية الى أقل من 200 متر في بعض المناطق ولكن الحركة السريعة لهذا المرتفع الجوي وسرعة الرياح القوية أديتا الى تبدد معظم هذه الكميات من الأتربة وتحسن الرؤية الأفقية بسرعة.

وذكر ان الطقس اتصف اليوم الخميس بالاستقرار مع وجود شوائب عالقة في الجو اثر الغبار المثار امس وسوف تكون هناك فرصة لتكون السحب خلال فترة الليل وقد تتطور الى سحب رعدية (ركامية) على بعض المناطق مع فرصة أمطار متفرقة في وقت متأخر من الليل وفجر غد الجمعة.

وقال ان الطقس سيكون غدا الجمعة مشابها لطقس اليوم وتكون الرياح متقلبة الاتجاه الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ويكون البحر خفيفا الى معتدل الموج ولكن أثناء الليل وخلال فترة تكون السحب الرعدية قد تنشط الرياح لفترات قصيرة وتؤدي بالتالي إلى ارتفاع أمواج البحر فجأة.

وافاد بأن الفترة القادمة من الربيع والتي تسمى بالربيع المعتدل ستتصف بالتحرك السريع للمنخفضات والمرتفعات الجوية على المنطقة الأمر الذي يصاحبه فترات من عدم الاستقرار حيث تغلب على الرياح الجنوبية الشرقية فترات وأيام مستمرة وتصحبها سحب ركامية وعواصف رعدية تتحول الى شمالية غربية عند تقدم المرتفعات الجوية وتكون أحيانا مصحوبة بعواصف ترابية شديدة مثل ما حدث يوم أمس الأربعاء وينخفض معها مدى الرؤية الأفقية الى الصفر.

وقال ان ما يزيد من خطورة هذه العواصف تطورها السريع وظهورها المفاجىء بحيث يصعب على الزوارق الصغيرة البعيدة عن البر الافلات منها وهذا الأمر يتوجب من الجمهور متابعة النشرات والتحذيرات الجوية الصادرة من ادارة الأرصاد الجوية أولا بأول دون الالتفات الى الشائعات والأخبار غير الموثقة والتي يتم تداولها وتبادلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتوقع ان يشهد يوم السبت المقبل حالة من عدم الاستقرار في الطقس حيث تكون الفرصة مهيأة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية في الصباح الباكر مصحوبة برياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول فجأة قرب ساعات الظهيرة الى شمالية غربية نشطة الى قوية السرعة وتؤدي الى إثارة الغبار والأتربة وانخفاض الرؤية الأفقية خلال عبور جبهة هوائية باردة مشابهة لحالة يوم أمس الأربعاء.

واكد كرم ان هذه الحالة تعتبر من طبيعة الطقس في دولة الكويت والمنطقة في هذه الفترة من السنة والتغير بأيام التوقع وساعاته غير مستبعدة نظرا للحركة السريعة للأنظمة الجوية وعليه سوف تقوم إدارة الأرصاد الجوية بمتابعة عملها ومسؤولياتها بتحديث النشرة الجوية والتحذيرات بالطقس أولا بأول.

ودعا كرم المواطنين والمقيمين الى ضرورة متابعة النشرة الجوية من خلال الصفحة الالكترونية لادارة الارصاد الجوية خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية اذا استدعى الامر لاصدارها".

 

 

×