الوفود الخليجية خلال جولتها لتقديم الزهور للمصابين جراء للحوادث المرورية

المرور: 1801 حادثاً منهم 1534 للسيارات و111 حادثة دراجة في 2013

التقى وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون المرور رئيس لجنة فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد اللواء عبدالفتاح العلى بمكتبه اليوم الوفود الخليجية المشاركة في الفعاليات، وذلك بحضور مدير إدارة مرور محافظة مبارك الكبير ورئيس اللجنة التنفيذية للفعاليات العقيد توحيد الكندري وعدد من الضباط وأعضاء اللجنة.

في بداية اللقاء رحب اللواء العلى بالوفـــود الخليجية متمنيا لهم التوفيــق ونقل لهم تحيات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح ووكيل الوزارة الفريق  سليمان فهد الفهد مؤكداً لهم على اواصر التعاون بين دول المجلس مشيراً إلى أن مواطني دول المجلس جسد واحد ، منوها إلي ضرورة نشر الوعي الثقافي لدى المواطنين والمقيمين بدول المجلس مع الحرص على تطبيق القانون والعمل على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لرصد الحركة المرورية على شبكة الطرق والتعامل معها على مدار الساعة من خلال توجيه الدوريات ومعالجة المشاكل الهندسية وتلافيها بما يحقق الهدف الرئيسي الذي نسعى اليه وهو الحفاظ على حياة المواطنين والمقيمين من مستخدمي الطرق وتوفير انتقال آمن لهم بما يحقق وينعكس بشكل غير مباشر على التنمية في بلداننا وتحقيق الرفاء  بما يكفل تطبيق القانون على الجميع.

وفي نهاية اللقاء طالب اللواء العلى رؤساء الوفود بأن ينقلوا تحياته لمدراء المرور بدول مجلس التعاون الخليجي متمنيا لهم دوام التوفيق.

وكانت الوفود الخليجية لدول مجلس التعاون قد قامت بزيارة لمستشفى الرازي كانت في استقبالهم مدير المستشفى د.منى عبدالصمد والدكتور طارق حمد رشدي دكتور جراحة العظام، ورئيس شعبة الاعلام بالمستشفى خلف السعد.

وقد رحبت بهم الدكتورة  منى السعدي وتمنت لهم طيب الاقامة ، ومن ثم استعرض الدكتور طارق رشدي اسباب الحوادث المرورية على الطرق حيث استقبل مستشفى الرازي 1801 حادثاً من خلال عام 2013 منهم 1534 حوادث سيارات و 156 حادثة بجي و 111 حادثة دراجة آلية موضحاً أن حوادث البجي تمثل زيادة بنسبة 16% من 135 حالة عام 2012  الى 156 حالة في عام 2013 .

ثم قامت الوفود الخليجية الشقيقة بجولة في أقسام المستشفى قدموا خلالها باقات من الزهور إلى المرضى المصابين نتيجة للحوادث المرورية واستمعوا من المصابين إلى شرح موجز للأسباب التي أدت إلى وقوع هذه الإصابات وأعربوا عن تمنياتهم للمصابين بالشفاء العاجل.

بعد ذلك قامت الوفود بزيارة غرفة التحكم المركزي بإدارة عمليات المرور استقبلهم خلالها المهندس فيصل خلف الظفيري رئيس التحكم المركزي حيث رحب بهم ومن ثم قام بشرح لآلية عمل غرفة التحكم المركزي وعدد التقاطعات الموجودة بالطرق وطريقة ارتباط التقاطعات بالطرق وعدد الكاميرات الخاصة بالمراقبة الموجودة وطريقة وضع البرامج والتحكم بالتقاطع عن طريق الحاسوب وشرح للرسائل المتغيرة وكيفية بثها على اللوحات الإرشادية لمستخدمي الطرق والتطور المستقبلي لغرقة التحكم.

وتم شرح كيفية تسجيل المخالفات المرورية من خلال كاميرات المراقبة وكذلك كاميرات السرعة والإشارة الضوئية والكاميرات المتنقلة وعن الزيادة المستقبلية للكاميرات للحد من السرعة المرورية وردع المخالفين، بالإضافة الى التعرف على عدد كاميرات الإشارة الضوئية والسرعة والكاميرات المحمولة بالسيارات وطريقة تسجيل المخالفة.

وأضاف المهندس الظفيري بأنه جاري تغيير ما تبقى من الكاميرات من نظام الأفلام إلى النظام الرقمي " الديجيتال " في نهاية الشهر الحالي وسوف يتم التوسع في المرحلة المقبلة بانتشار كاميرات "البوينت تو بوينت" على الطرق السريعة بعد ما أتت بنتائج ممتازة لضبط السرعة على طريق النويصيب.

بعد ذلك توجهت الوفود الخليجية إلى قسم عمليات المرور بالإدارة العامة للمرور استقبلهم خلالها رئيس القسم المقدم محمد جاسم المنصوري ومساعده النقيب علي عثمان النجدي وقد رحب بهم وتحدث عن آلية عمل القسم من خلال كيفية تلقي البلاغات من الإدارة العامة المركزية للعمليات وتمريرها إلى أقرب دورية من خلال نظام التتبع الذي يوضح تواجد الدوريات المرروية ومسارها على الطرق وتحديد موقعها وسرعتها.

كما تحدث عن كاميرات المراقبة التابعة لقسم التحكم والربط المباشر معها عن طريق غرفة العمليات لملاحظة اي كثافة للمركبات واختناقات مرورية على الطرق وشرح نظام جهاز IP-Phoni وهو جهاز مسجل به جميع المكالمات بين مبلغ الحـادث وقائــد الدوريـــة والاتصــال المباشر مع الجهات الامنية الاخرى، الاطفاء والطوارئ الطبية، النجدة، الامن العام، العمليات المركزية .