وزارة الصحة

الصحة: 1174 فتاة مراهقة راجعن قسم العلاج الطبيعي خلال العام 2013

اكد الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية في وزارة الصحة د.محمد الخشتي ان الوزارة مؤمنه بأهمية نشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع وخاصة الشباب منهم فهم عماد المستقبل.

واضاف الخشتي في كلمته خلال الاحتفال باليوم التوعوي الخاص لطلبة المدارس والجمهور والذي يقام تحت شعار "صحتك تستاهل" بأن وزارة الصحة اخذت على عاتقها من خلال هذه المناسبات مسؤولية عميقة تهدف الى تزويد طلاب وطالبات المدارس المستهدفه والجمهور بمعارف ومعلومات حول الوسائل الصحية للتخفيف من الامراض والاوبئة ونشر الوعي الصحي بين اوساط الطلاب.

وشدد الخشتي على ضرورة تضافر الجهود للمساهمة في نشر الوعي الصحي وتعزيز الصحه باعتبار ان العقل السليم في الجسم السليم.

واوضح مدير مستشفى الطب الطبيعي والتأهي د.عمار بارون ان الحمله التوعوية الموجهه من وزارة الصحه المتمثله في اختصاصيي العلاج الطبيعي الى طلبة وزارة التربية والمسؤولين والمعلمين مؤكدا انها تستهدف فئة المراهقين من عمر 12 - 19 بالاضافة الى عامة الجمهور.

ولفت بارون الى ان طبيعة العمل في مستشفى العلاج الطبيعي تختلف عن باقي المستشفيات وتحتاج لروح فريق العمل الواحد الذي سعت المستشفى جاهدة لتحقيقه وذلك للارتقاء في الاداء .

ومن جهتها كشفت رئيسة قسم العلاج الطبيعي (نساء) د.نجيبة الزعابي على اهم اهداف اليوم التوعوي وهي رفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لدى طلبة المدارس واعضاء هيئة التدريس بالاضافة الى معرفة اهمية وكيفية المحافظة على القوام السليم وآليات التطبيق.

واكدت الزعابي ان الصحة والتعليم تعتبر من اساسيات الحياة وان العلاقة بينهما علاقة وثيقة تبادلية فالصحة الجيدة للطالب لها تاثير كبير على تحصيله العلمي.

وعلى السياق نفسه، اوضحت رئيسة اخصائيي العلاج الطبيعي (نساء) د.مضاوي بوناشي تزايد اعداد المرضى المراجعين لقسم العلاج الطبيعي من فئة طلبة المدارس المراهقين والذين يعانون من مشاكل في العظام والمفاصل ومشاكل العامود الفقري والقوام ويكون ذلك لقلة الوعي الصحي لهن، مشيرة الى اهمية تعريف الشباب بقضاياهم الصحية لتحديد المشاكل الصحية ووضع الحلول المناسبة لها.

واكدت بوناشي ان اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الطلاب المراجعين لقسم العلاج الطبيعي هي الام الظهر نتيجة لتقوس واعوجاج العامود الفقري يليها مشاكل الركبه والقدم ثم مشاكل الام الكتف، لافتة الى ان عدد المراجعات المراهقات من الاناث في عام 2013 كان 1174 من اصل 371414 نساء.

 

×