وزارة الخارجية

الكويت تطلب من ايطاليا دعم طلبها لاعفاء المواطنين من تأشيرة "شينغن"

بحث سفير دولة الكويت لدى إيطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح ورئيس مجلس الشيوخ الايطالي ييترو غراسو سبل دعم الرئاسة الايطالية للاتحاد الأوروبي المقبلة لاعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة (شينغن).

وذكرت سفارة الكويت في روما في بيان اليوم أن السفير الخالد ركز خلال اللقاء على مدى إمكانية قيام إيطاليا خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام الحالي بدعم طلب إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة (شينغن) بما يسهل إجراءات سفر كثير من المواطنين داخل دول الاتحاد الأوروبي.

ويأتي لقاء السفير الخالد مع ثاني أرفع مسؤول إيطالي في إطار مبادرة لقاءاته مع كبار الشخصيات في إيطاليا بمناسبة مرور 50 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشاد السيناتور غراسو خلال اللقاء بمستوى الديمقراطية الذي تتمتع به دولة الكويت معربا عن تطلعه الى توطيد العلاقات البرلمانية بين البرلمان الايطالي ومجلس الأمة الكويتي.

ووجه بهذه المناسبة دعوة لرئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم لزيارة البرلمان الايطالي.

وأشار رئيس مجلس الشيوخ الى إمكانية أن تقترح إيطاليا خلال توليها رئاسة الاتحاد الأوروبي توسيع أفق الفعاليات مع مختلف دول الاتحاد الأوروبي لتشمل دولا صديقة من خارج الاتحاد بينها دولة الكويت.

ومن جانبه أعرب سفير دولة الكويت عن ترحيبه بالتعاون بين البرلمانين الكويتي والايطالي عبر لجان الصداقة البرلمانية المشتركة بهدف توطيد العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن إيطاليا تحظى باهتمام كبير من دولة الكويت عكسته الزيارات الأخيرة رفيعة المستوى لكبار المسؤولين لكلا البلدين بدءا بزيارة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في عام 2010 والتي شهدت التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية لتحفيز وتشجيع التبادل التجاري واستثمارات القطاعين العام والخاص وكذلك زيارة مثمرة قام بها مؤخرا رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا الى الكويت.

وأشار البيان إلى أنه تم التطرق خلال اللقاء الى عدة قضايا ثنائية منها الخدمات الصحية التي يحصل عليها بعض المواطنين الكويتيين في إيطاليا ومدى إمكانية إنشاء مستشفى متطور في الكويت مختص في علاج التلاسيميا لزراعة النخاع يستفيد منه مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي.

كما تطرق البحث إلى المساهمة في بناء مسجد بمدينة (باليرمو) عاصمة جزيرة صقلية لخدمة الجالية المسلمة الكبيرة التي تزايد عددها في السنوات الأخيرة جراء موجات الهجرة.

 

×