المبارك مترئسا اجتماع مجلس الوزراء

مجلس الوزراء: تكليف الجهات الحكومية تسهيل جميع الخدمات للمواطنين والمقيمين الكترونيا

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي مساء اليوم في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك  بما يلي أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس في مستهل أعماله بالاتصال الهاتفي الذي أجراه مع سمو الأمير للاطمئنان على نتائج الفحوصات الطبية والعملية البسيطة التي أجراها سموه مؤخرا في أحد المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تكللت نتائجها بفضل الله بالنجاح.

وأعرب سمو رئيس مجلس الوزراء وإخوانه الوزراء عن بالغ السعادة والارتياح لهذه النتائج الطيبة راجيا من الله عز وجل أن يديم على سموه نعمة الصحة والعافية وأن يحيطه برعايته في الحل والترحال.

ثم اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من دولة الرئيس فؤاد السنيورة رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية الشقيقة الأسبق والتي عبر فيها عن شكره على ما لقيه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارته الرسمية للبلاد مؤخرا مشيدا بالعلاقات الأخوية المميزة بين دولة الكويت والجمهورية اللبنانية الشقيقة.

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من جان مارك إيرولت رئيس وزراء جمهورية فرنسا والتي تأتي من منطلق حرص قيادتي البلدين على تطوير العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين في كافة المجالات والميادين.

وضمن إطار سعي الحكومة لتطبيق نظام الحكومة الإلكترونية (البوابة الإلكترونية) وبهدف دعم المسيرة التنموية الشاملة ودفعا للتطوير والتحديث لكافة مجالات الحياة فيها فقد أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس بأهمية وضع قواعد وضوابط مناسبة لتقليص الدورة المستندية في المعاملات من خلال البوابة الإلكترونية كما وجه سموه السادة الوزراء بالسعى لتطبيق نظام الحكومة الإلكترونية (البوابة الإلكترونية) في كل الوزارات.

وقد استعرض المجلس تقريرا مقدما من الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات واستمع بهذا الصدد إلى شرح قدمه وزير المواصلات عيسى الكندري ومدير عام الجهاز عبداللطيف السريع تم خلاله توضيح فوائد شبكة الكويت للمعلومات (e.gov.kw) بما تمثله من البوابة الرسمية للدولة ومدخل للمواطنين والمقيمين والجهات الحكومية وقطاع الأعمال والزائرين للحصول على الخدمات الحكومية والمعلومات على مدار الساعة كما تتيح البوابة لزوارها إمكانية التعرف على الكثير من المعلومات والخدمات والنظم والقوانين المتعلقة بدولة الكويت واستخدام نظام الدفع الإلكتروني الحكومي على مدار الساعة موضحا بأن هذه الخدمات يتم تقديمها من خلال منظومة متكاملة من التقنيات المتطورة ووسائط متعددة مثل الهاتف والبريد الإلكتروني والمحادثة الإلكترونية والرسائل النصية وغيرها هذا إلى جانب بوابة الدفع الإلكتروني من خلال وزارة المالية وشركات القطاع الخاص وبالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وكذلك المنظومة الوطنية للتصديق الإلكتروني من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية وبالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي كما تضمن العرض أيضا شرحا للصعوبات التي تواجه تطبيق الحكومة الإلكترونية وسبل معالجتها.

وقد كلف مجلس الوزراء كافة الوزارات والجهات الحكومية بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات من أجل تسهيل جميع الخدمات والمصالح والمعاملات للمواطنين والمقيمين كما قرر تكليف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية رئيس لجنة متابعة قرارات مجلس الوزراء بمتابعة الخطوات والإجراءات العملية الكفيلة بانجاز هذا المشروع الوطني وتحقيق غايته وتنفيذ ذلك مع الجهات الحكومية لتقليص الدورة المستندية لهذه المعاملات من خلال البوابة الإلكترونية.

ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×