الاجتماع الثالث عشر للجنة الدائمة لاتفاقيه المحافظة على الحياة الفطرية

إجتماع البيئة الخليجي الـ13 يبدي دعمه لنتائج وتوصيات ورشة الكويت لجرائم الحياة البرية

عقد اليوم في مقر الامانه العامه لدول مجلس التعاون بالرياض الاجتماع الثالث عشر للجنة الدائمة لاتفاقيه المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول المجلس.

وعقب ترؤسه للإجتماع قال نائب مدير عام الهيئة العامة لللبيئة للشوؤن الفنية و نائب المدير العام للرقابه البيئة بالوكالة المهندس محمد العنزي إن اللجنة اقرت يوما للاحتفال باليوم الخليجي للحياة الفطرية كجزء من الخطه الاعلامية للتوعية بالحياة الفطرية واقترحت  يوم 30 ديسمبر من كل عام يوماً لهذه المناسبه.

وأضاف العنزي إن اللجنة الدائمة قررت الموافقه على اجراءات مرور وتنقل الصقور بالجوازات او شهادات اتفاقية سايتس بين دول مجلس التعاون عدا سلطنة عمان حتى تستكمل السلطنه الاجراءات التنفيذية.

واوضح العنزي ان اللجنه أتفقت على تشكيل لجنة استشارية للجنة الدائمة لتقديم الدعم العلمي، كما استمعت اللجنة الدائمة في اجتماعها للخطوات التي اتخذتها امانة سر اللجنة الدائمة نحو تسجيل الاتفاقيه لدى منظمة الامم المتحده وهي خطوه التي ستعطي الاتفاقية الخليجية في حال الانتهاء منها بعداً دولياً مهماً.

واشار العنزي إلى إن الوفد الكويتي قد قدم استعراضاً لنتائج وتوصيات ورشة العمل الاقليمية لجرائم الحياة البرية والتي نظمتها الهيئة العامة للبيئة  في دولة الكويت خلال الفتره 29_30 اكتوبر لعام 2013 المنصرم، وقد ابدت اللجنة الدائمة تبنيها ودعمها لتنائج وتوصيات ورشة العمل وشكرت دولة الكويت على اقامتها لهذه الورشة لما لها من دور في تعزيز وبناء القدرات الخليجية في هذا المجال.

واكد العنزي على أن اللجنة الدائمة لاتفاقية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون بدأت في وضع تصور لاستراتيجية للتعامل مع الكائنات الغريبة والغازية من ناحية تقيبم الضرر الناتج عنها كونها كائنات غريبه عن بيئة المنطقة الخليجية ولها تأثير سلبي الحياة الفطرية في دول مجلس التعاون .

وفي ختام تصريحه قدم نائب مدير عام الهيئة العامة لللبيئة للشوؤن الفنية و نائب المدير العام للرقابه البيئة بالوكالة المهندس محمد العنزي الشكر لرئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية سمو الامير بندر بن سعود بن محمد وللامين العام المساعد لشؤون الانسان والبيئة بالامانه العامه الدكتور عبدالله بن عقله الهاشم على التنظيم المتميز للاجتماع وعلى حفاوة الاستقبال.

 

×