الصندوق الكويتي: توقيع إتفاقية قرض بقيمة 4 ملايين دينار لإنشاء كلية للمعلمين في زامبيا

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم في لوساكا على إتفاقية قرض بين جمهورية زامبيا، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره أربعة ملايين دينار كويتي " 14 مليون دولار أمريكي"، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنشاء كلية تدريب المعلمين في الإقليم الشمالي الغربي لزامبيا.

وقد وقع إتفاقية القرض ممثلاً عن حكومة جمهورية وكيل وزارة المالية زامبيا فيلكس انكولوكوسا، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية نائب المدير عام الصندوق حمد سليمان العمر.

ويهدف المشروع إلى تحسين جودة وزيادة فرص تدريب المعلمين من خلال إنشاء كلية لتدريب المعلمين في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا في الإقليم الشمالي الغربي للبلاد، والتي سوف تسهم في تلبية احتياجات زامبيا للمعلمين في هذه التخصصات.

ويشمل المشروع أعمال إنشاء المباني والبنية التحتية والمرافق اللازمة لكلية تدريب المعلمين في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، وتجهيزها بالأثاث والتجهيزات التعليمية والمعدات اللازمة لجميع المباني، ويتضمن المشروع أيضاً الخدمات الإستشارية اللازمة للتصميم والإشراف على تنفيذ المشروع.

ومن المتوقع البدء في تنفيذ أعمال المشروع خلال النصف الأول من عام 2014 ، وأن يتم إكمال تنفيذه في نهاية عام 2016.

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض، فإنه يكون القرض الرابع الذي يقدمه الصندوق إلى جمهورية زامبيا، حيث سبق للصندوق أن قدم لها ثلاثة قروض تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 8.44 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل نحو 29.5 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشروعات في قطاع النقل.

 

×