الارصاد الجوية

الارصاد الجوية: استمرار ظاهره الضباب ليلا خلال الايام المقبلة

قال رئيس قسم التنبؤات الجوية في ادارة الارصاد الجوية الدكتور حسين الصراف ان كثرة ظهور الضباب في الكويت مع ازدياد كثافته في شتاء هذا العام سببه التغيرات المناخية والفيزيائية في الغلاف الجوى وخصوصا الطبقة السطحية منه اضافة الى التقلبات في رطوبة التربة.

واوضح الدكتور الصراف في تصريح صحافي ان من اسباب ازدياد ظاهرة الضباب هذا العام ايضا ارتفاع نسبة الامطار في بداية الشتاء وتكون البحيرات في البر اضافة الى الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة السطحية.
وبين ان ازدياد كمية الامطار نتج عنه زيادة في رطوبة التربة مما ادى الى زيادة الحرارة الكامنة في التربة وهي الاشعاع الرطب المنبعث من التربة مقابل انخفاض الحرارة الحساسة في التربة وهى الاشعاع الجاف المنبعث من التربة مضيفا ان ذلك ساهم في تغير معادلة ميزان الطاقة نتيجة زيادة رطوبة التربة وتغير فيزياء الغلاف الجوي السطحي .

وافاد الدكتور الصراف بأن الضباب السائد في الكويت هو (الضباب الاشعاعي) الذي يتكون تحت سماء خالية من الغيوم مع رياح سطحية هادئة ويحدث ذلك عندما تمتص الطبقة السطحية للأرض الحرارة خلال ساعات النهار ويتم انبعاث هذه الحرارة الى الفضاء الخارجي خلال الساعات الاولى من الليل وينتج عن هذه العملية تبريد لسطح الارض وتولد طبقة من الهواء الرطب المشبع ببخار الماء تكون قريبة من سطح الارض.

واوضح ان هذا النوع من الضباب يعرف ايضا باسم (ضباب الوديان) ويتلاشى هذا النوع من الضباب تدريجيا بظهور اشعة الشمس وتقدم ساعات النهار كما تمت ملاحظة حدوث ظاهرة (الضباب المتفرق) في بعض مناطق الكويت حيث تنخفض الرؤية فيها.

وتوقع الصراف استمرار ظاهره الضباب ليلا خلال الايام المقبلة بسبب ارتفاع انبعاث الاشعاعات الرطبة من التربة في فصل الشتاء واستمرارها حتى فصل الربيع بما يساعد على سقوط الامطار خلال الربيع المقبل.

واشار الى انواع اخرى من الضباب مثل الضباب الناتج عن حركة الهواء الافقية وهو النوع الثاني الذي يوجد فوق المسطحات المائية والجزر ويتكون نتيجة الحركة الافقية للهواء الرطب الدافىء فوق سطح الماء البارد. وقال ان النوع الثالث هو (الضباب المندفع) الذي يحدث في فصل الشتاء على الجبال والتلال نتيجة صعود الرياح الخفيفة والكتل الهوائية المندفعة الى اعلى التلال ويستمر صعودها حتى تتشبع بالرطوبة ويحدث لها التكثيف فيتكون هذا النوع من الضباب مضيفا ان النوع الرابع هو (الضباب الجليدى) الذي يحدث عندما تكون درجة حرارة الهواء أقل من درجة التجمد ويتكون من بلورات الثلج الصغيرة التي تعلق في الهواء.

واضاف ان النوع الخامس يسمى (الضباب المجمد) ويتكون من قطرات الماء التي تتجمد عند التقائها بطبقة من الهواء البارد وتشكل طبقات جليدية رقيقة في حين ان النوع الاخير هو (ضباب الجبهة الهوائية) ويتكون عندما تتبخر قطرات المطر الدافئة في طبقات من الكتل الهوائية السطحية الباردة.

 

×