الوزير الإبراهيم: توحيد الرؤى العربية تجاه قضايا المياه يحقق الأمن والتكامل المائي العربي

عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه أعمال اجتماعه التاسع في القاهرة اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة وزير الاشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم .

وأكد الوزير الابراهيم رئيس الاجتماع في تصريح للصحافيين أهمية الأمن والتكامل المائي العربي مشددا على ضرورة الاستفادة من تجارب مختلف الدول في هذا المجال وتوحيد الرؤى العربية تجاه قضايا المياه خلال المنتديات والمؤتمرات الاقليمية والدولية الخاصة بالمياه .

وحول اجتماع المكتب التنفيذي قال الوزير الابراهيم ان الاجتماع ناقش جملة من البنود والموضوعات المدرجة على جدول الاعمال أهمها متابعة قرارات المجلس الوزاري العربي للمياه والاستعداد لمؤتمر المياه الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة في مايو المقبل .

وأكد الوزير الابراهيم أهمية مؤتمر الدوحة حيث ستعرض عليه الكثير من التوصيات التي خرج بها المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه مبينا ان هناك اجتماعا للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري يسبق أعمال مؤتمر الدوحة وذلك لرفع التوصيات النهائية للمؤتمر للنظر فيها .

وأضاف ان المكتب التنفيذي ناقش خلال اجتماعه كذلك أهمية التنسيق العربي حيال المؤتمر الذي سيعقد في كوريا الجنوبية في فبراير المقبل والخاص بالمياه وتشكيل وفد عربي موحد يطرح جملة القضايا والموضوعات المتفق عليها بين الدول العربية .

وكشف الوزير الابراهيم أنه تم خلال الاجتماع اليوم انتخاب رئيس جديد للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه وهي دولة قطر فيما تم انتخاب تونس نائبا لرئيس المكتب التنفيذي وذلك لمدة عامين (2014 - 2015) .

وقال الابراهيم ان الاجتماع رحب بمقترح المملكة العربية السعودية بعقد اجتماع لخبراء الدول العربية وأمريكا الجنوبية حول موضوع "تحلية المياه والتقنيات المستقبلية " في ديسمبر المقبل من أجل التنسيق المشترك والاستفادة من تجارب استغلال المياه والمشروعات الخاصة بها .

وذكر أن الاجتماع استعرض كذلك التجارب والدراسات الخاصة بالمياه سواء الخاصة بترشيد المياه بالنسبة للمحاصيل الزراعية أو المحافظة على المياه.

وأوضح الابراهيم أن المكتب التنفيذي تطرق خلال اجتماعه ايضا الى مناقشة انتهاكات سلطات الاحتلال الاسرائيلي في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والاراضي الفلسطينية المحتلة مؤكدا على صدور قرارات وبيانات من قبل مجلس وزراء المياه العرب بهذا الشأن .

وحول ما إذا كان الاجتماع ناقش التحضيرات الخاصة بالقمة العربية في دورتها الخامسة والعشرين المقررة في الكويت مارس المقبل قال الوزير الابراهيم ان الاجتماع المقبل للمكتب التنفيذي سيرفع توصياته ومرئياته حول الملف المائي للمجلس الوزاري العربي للمياه

وفي ضوء ذلك سيتم تحديد الموضوعات والقضايا التي ستحال على قمة الكويت في هذا المجال .
ويضم المكتب التنفيذي ممثلي وزارات المياه والجهات المعنية من كل من قطر والسعودية والسودان والعراق والصومال ودولة الامارات العربية المتحدة وتونس .

 

×