تدريباً ميدانياً لطلاب قسم علم النفس

"التربية" تقيم تدريباً ميدانياً لطلاب قسم علم النفس بجامعة الكويت

أقامت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بوزارة التربية تدريباً ميدانياً لطلاب قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، حيث قدمت رئيس قسم الإعداد المهني والتدريب بوزارة التربية منى البلوشي في بداية المحاضرة خلال البرنامج التدريبي نبذة تعريفية عن إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية وطرق التدريب على مقاييس الذكاء المقننة على البيئة الكويتية.

ومن جهتها أكدت الباحثة بقسم الإعداد المهني والتدريب أنوار العتيبي على وجود تعاون وتنسيق بين أقسام الخدمة النفسية مشيرة إلى أنها تعمل كمنظومة متكاملة.

وتناولت العتيبي الجهات التي تقوم الإدارة بتدريبها وتتمثل في الباحثين الجدد ، ووزارة الصحة ، ومكتب الإنماء الاجتماعي، ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لافتة أن التدريب يتم عقب إرسال الجهة كتاباً بطلب التدريب على مقاييس الذكاء .

وأشارت الباحثة بقسم تقنين الاختبارات والمقاييس والبحوث التخصصية سميرة إسحاق إلى أن إعداد وتقنين الاختبارات والمقاييس النفسية اللازمة لعمليات الإرشاد النفسي والتربوي وإعداد البحوث التخصصية المختلفة لدراسة المشكلات التي تظهر في الميدان التربوي بين الطلبة من أبرز الأهداف التي يسعى القسم إلى تحقيقها.

وطرحت إسحاق عدداً من الاقتراحات الفنية التي تضمنت إخضاع الباحثين النفسيين إلى التدريب المستمر والاستعانة بالمؤسسات العلمية المختلفة لتقديم الدعم الفني بصفة مستمرة، إلى جانب توفير مقاييس حديثة للقدرة العقلية العامة ومقاييس حديثة للشخصية.

كما قدمت إسحاق عدداً من الاقتراحات الإدارية وتمثلت بضرورة تسهيل مهمة الباحثين النفسيين للإدارات المختلفة والمدارس، وعقد اجتماعات دورية مع الباحثين النفسيين على مستوى دولة الكويت للتعرف على احتياجاتهم .

ومن جانبها ذكرت الباحثة بقسم علاج الحالات النفسية المتخصصة لطيفة الهدهود أن القسم يهتم بالتعامل مع الحالات النفسية والعضوية والمشكلات السلوكية التي يظهرها بعض الطلاب ومنها الاضطرابات الذهانية والسلوكية والعصابية والعضوية، مشيرة إلى تواجد مجموعة من المعالجين النفسيين والأطباء والاستشاريين النفسيين الذين يتعاملون مع الجوانب المختلفة لمشكلات الطلاب ومحاولة علاجها .

وأضافت الهدهود أن شروط التحويل بالقسم لجميع الحالات النفسية تتضمن موافقة التوجيه الفني وضرورة أن يتضمن الملف تقرير نفسي مفصل، بالإضافة إلى تطبيق اختبار وكسلر و الاتصال بالقسم لتحديد موعد بعد موافقة ولي أمر الطالب وذلك لإجراء الفحص المبدئي، إلى جانب التزام الباحث بتنفيذ ما يطلب منه من قبل الأطباء والمعالجين النفسيين والاستشاريين في ما يتعلق بتطبيق البرنامج العلاجي في المدرسة  وإرسال تقارير مفصلة عن الحالة كل شهر.

 

×