الدكتور صلاح المضحي

هيئة البيئة: تعاون مع هولندا لتبادل الخبرات والخطط الاستراتيجيه لتطوير مدينة الاحمدي

أعلن مدير عام الهيئة العامة للبيئة الدكتور صلاح المضحي بأن الهيئة العامة للبيئة بصدد التعاون مع الجانب الهولندي في جانب تبادل الخبرات والخطط الاستراتيجية لتطوير مدينة الاحمدي.

جاء ذلك عقب الاجتماع ترآسه وضم المختصين من الهيئة العامة للبيئة مع مدير المشاريع بوكالة حماية البيئة الهولندية السيد راؤول فان دي لو، واشار المضحي بأنه من الممكن الاستفادة مماعرضه الجانب الهولندي في مايخص التعاون في تقييم الأثر البيئي للمشاريع خصوصا وان مدينة الاحمدي ذات طابع حيوي لما تحويه من مشاريع نفطية تتميز بالتوسع المستمر في طاقاتها الانتاجية.

واكد المضحي بأن دراسات تقييم الاثر البيئي بشكل علمي دقيق لهذة النوعية من المشاريع الضخمة يساعد على وضع البديل البيئي المناسب خصوصا وان التعويض البيئي لأي مشروع يأتي كأحد استراتيجيات الهيئة العامة للبيئة والتي تلزم الشركات بها.
واضاف المضحي بأن تم مناقشة التعاون في مجال مجال دراسات جودة الهواء خصوصا وان الهيئة قد قطعت شوطاً كبيراً في هذا الجانب من خلال مشروعها لدراسة الانبعاثات في دولة الكويت لاسيما وان دخول الخبره الهولندية سيعطي بعداً عملياً اضافياً لمشروع الهيئة.

وبشان مشروع قانون حماية البيئة فقد تم استعراض  والاستماع الى مرئيات الجانب الهولندي في مدى فاعلية الالزام والالتزام في خصوصا في مايتعلق بالتدرج بالعقوبات عن الاضرار البيئية ودرجة جسامتها وذلك لان مملكة هولندا لها تجربة متميزة في هذا المجال.

ومن جانبه قال نائب مدير عام الهيئة العامة للبيئة المهندس محمد العنزي بأن التعاون مع الجانب الهولندي سيشمل تحديث المعايير البيئية في دولة الكويت وهو مشروع تقوم الهيئة حاليا بالهمل عليه وكذلك الاليه للتحكم بالانبعاثات في المناطق الصناعية.
واضاف العنزي بأن الهيئة ستقوم بتقديم مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني مع وكالة البيئة الهولندية ستشمل كافة الجوانب التي تراها الهيئة مفيده وتخدم حماية البيئة في دولة الكويت. 

وكان قد عقد في  الربع الاخير من العام  الماضي لقاءً مهد لهذا التعاون مع عمدة مدينة روتردام الهولندية السيد احمد ابو طالب اثناء زيارته لدولة الكويت تم خلاله الاتفاق الخطوط العريضه للتعاون بين دولة الكويت و مملكة هوندا في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة واتخاذ خطوات عملية سريعه لتبادل الخبرات بين الجانبين .