الارصاد الجوية

الارصاد الجوية: زيادة الضباب في وقت متأخر من الليل حتى الصباح

قال مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم اليوم ان تكرار حالات تكون الضباب وانخفاض الرؤية الأفقية على بعض مناطق البلاد سببه استمرارية استقرار حالة الطقس.

واوضح كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الضباب يزداد خصوصا في وقت متأخر من الليل والساعات الاولى من الصباح وقد تفاوتت قوته من منطقة الى أخرى تبعا للموقع الجغرافي لهذه المناطق وتحرك بقع الضباب نحوها أو بعيدا عنها ويكون على شكل بقع صغيرة يزداد حجمها كلما اقتربت من المناطق الأكثر رطوبة.

وافاد بأن لاستقرار الطقس والتوازن بين امتداد المرتفع الجوي الموجود شمال البلاد وامتداد المنخفض الجوي الموجود في جنوب شرق البلاد التأثير المباشر على هدوء الرياح والذي يعتبر عاملا أساسيا لتكون وبقاء الضباب فترات طويلة.

وذكر ان حالة الاستقرار العام في الطقس استمرت اليوم الخميس مع استمرار الرياح الجنوبية الشرقية المعتدلة خلال النهار والتي كانت خفيفة الى معتدلة السرعة من 15 الى 35 كيلومترا في الساعة وهذه الرياح ستكون عاملا رئيسيا وفعالا باستمرار في حمل كميات جيدة من بخار الماء في الجو والتي ستساعد بقوة على استمرار فرصة تكون الضباب وانخفاض في الرؤية الأفقية في ساعات الليل المتأخرة وساعات الصباح الاولى ليوم غد الجمعة مع ظهور بعض السحب المتفرقة.

واضاف ان امواج البحر ستكون معتدلة الارتفاع خلال النهار من قدمين الى اربعة اقدام وتخف تدريجيا خلال الليل بسبب تحول الرياح من جنوبية شرقية معتدلة الى متقلبة خفيفة السرعة لتتراوح الامواج بين قدم وثلاثة اقدام.

وتوقع كرم ان يبدأ التغير في اتجاه الرياح وسرعتها نهار غد الجمعة مع تقدم امتداد مرتفع جوي من شمال غرب البلاد فتبدأ معه الرياح بالتحول تدريجيا من جنوبية شرقية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة أحيانا لتكون سرعتها من 15 الى 40 كيلومترا في الساعة فتعطي احساسا باعتدال بالطقس مع انخفاض نسبة الرطوبة في الجو وانخفاض درجة الحرارة العظمى قليلا عما وصلت اليه اليوم اذ بلغت 21 درجة مئوية.

وتطرق الى احتمالات تسجيل الدرجات العظمى نهار غد الجمعة 18 درجة مئوية وتكون امواج البحر خفيفة الى معتدلة السرعة من قدمين الى خمسة اقدام وتستمر الرياح الشمالية الغربية ليلا وتعطي احساسا بالبرودة أكثر من الليالي الماضية وتنخفض ايضا درجة الحرارة الصغرى فجر يوم الأحد المقبل الى 8 درجات مئوية على مدينة الكويت وهو انخفاض بواقع 4 درجات تقريبا عما كانت عليه صباح اليوم الخميس وما هو متوقع كذلك لصباح غد الجمعة.

وقال كرم ان الاعتدال في الطقس والرياح الشمالية الغربية تستمر بعد غد السبت مع برودة قليلة في الطقس حيث من المتوقع ان تكون درجة الحرارة العظمى بين 17 و19 درجة مئوية اما في فترة الليل فتبدأ الرياح بالتحول الى متقلبة الاتجاه وترتفع الرطوبة في الجو والتي ستساعد مع وجود هذا التبريد النسبي على عودة فرصة تكون الضباب ليستمر حتى ساعات الصباح الاولى من الاحد المقبل.

ودعا مرتادي الطرق وخصوصا الذين يتوجهون الى مناطق البر للتخييم والتنزه الى الانتباه وتوخي الحيطة والحذر اثناء القيادة في فترات الضباب وانخفاض الرؤية الأفقية ومتابعة النشرة الجوية من خلال الصفحة الألكترونية وعلى موقع تويتر وتطبيقات اجهزة الهاتف خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس والتحذيرات التي تصدرها ادارة الارصاد الجوية.

 

×