الكويت مقبلة على نهضة ثقافية

وزير الاعلام: تراجع الكويت في مجال المسرح بسبب قلة الاهتمام فيه

اكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح ان دولة الكويت مقبلة على نهضة ثقافية من حيث المنشآت من خلال انشاء عدد من المراكز الثقافية المتطورة التي ستعمل وفق احدث التكنولوجيا المطروحة.

وقال الشيخ سلمان الحمود لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الوزارة والمجلس الوطني يعملان وفق توجيهات حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي ابدى حرصه بالاسراع في انشاء مراكز ثقافية في البلاد وخاصة في شمال البلاد.

وذكر في هذا السياق ان دولة الكويت كانت من الدول الرائدة في المسرح الا ان قلة الاهتمام في هذا المجال ساهم بتراجعه معربا عن الاسف كون المرافق الموجودة حاليا غير متطورة.

وتطرق الى تقديم سمو الامير مكرمة اميرية ورغبة لانشاء مركزين ثقافيين حيث تمت الموافقة عليهما مؤكدا ان التنفيذ سيبدأ في اسرع وقت ممكن.

وقال الشيخ سلمان الحمود ان المركز الاول سيحمل اسم مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي بمنطقة الشويخ عند قصر السيف وسيتضمن المركز دار للعروض بسعة تبلغ 2000 شخص وسيضم اماكن للورش الثقافية والمسارح المتخصصة.

واضاف ان المركز الثاني سيحمل اسم مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي بمنطقة ميدان حولي وسيضم عدد من المسارح ودور العرض المتخصصة بحيث سيخدم الجانب الثقافي والفني والادبي بشكل كبير في دولة الكويت.

وقال وزير الاعلام ان الدولة ستقوم ايضا باعادة تاهيل قصر السلام والذي يعد احد معالم الكويت قديما كما سيتم ضم ساحة العلم له لتصبح الساحة مركزا مجهزا ليحتضن مختلف الاحتفالات الوطنية والشعبية.

وذكر ان هناك توجها جديدا لتطوير مجلة العربي من خلال قيام كيان جديد باسم مؤسسة العربي الثقافية مؤكدا ان مجلس الوزراء وافق على المقترح من حيث المبدأ وستعمل المؤسسة وفق مفهوم جديد وشامل عن طريق تجميعها للاصدارات الثقافية واعتماد مطبعة حكومية متطورة اضافة الى انشاء قناة ثقافية تلفزيونية واخرى اذاعية حيث سيحافظ هذا المفهوم الجديد على مكانة المجلة التي تعد خير سفير للكويت في العالم العربي.

واضاف ان المسؤولية ملقاه على عاتق المجلس الوطني للثقافة والفنون في دعم الثقافة بمفهومه الشامل بما يحقق ارتقاء مؤسسة العربي وتقدمها مقارنة مع الدول المتقدمة.

واعرب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عن حرص المجلس على دعم اللغة العربية من خلال اقامة العديد من الدورات وورش العمل التي تهتم برفع الوعي باللغة العربية حيث ان الاجيال الجديدة الى حد ما قل اهتمامها بقواعد اللغة العربية كما قل الحرص على اهميتها.

واكد حرص الدولة ورئيس مجلس الوزراء بدعم جهود المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تهتم في الشان الثقافي والادبي والفني كما تدعم مساعيهم للارتقاء بالثقافة.

 

×