الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

الصحة: 35 ألف معاق في الكويت و8 آلاف حالة صعوبات وبطء تعلم

أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد للقطاع الأهلي د. محمد الخشتي أن  أخر التقارير العالمية حول اﻻعاقة والذي شاركت بنشره منظمة الصحة العالمية مع البنك الدولي عام 2011 بين أن 15% من سكان العالم يعانون نوعا ما من اﻻعاقة، وأن 87 مليون شخص يتعايشون مع اﻻعاقة في اقليم الشرق المتوسط، مبيناً أن احصائيات الهيئة العامة لذوي اﻻعاقه في الكويت عام 2010 ، تبين انه يوجد بالكويت  35750 معاقا ، و8000 حالة صعوبات وبطء تعلم.

وقال الخشتي في تصريح له بمناسبة اﻻحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي أقامته إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، وبمشاركة أكثر من 24 جهه حكومية وجمعيات النفع العام المعنية بذوي الإعاقة" إيمانا منا بذوي الإحتياجات الخاصة وأهمية دورهم التنموي شأنهم شأن بقية فئات المجتمع علينا ان نعمل سويا علي ادماجهم في جميع جوانب الحياة ومشاركتهم في المجتمع واﻻستفادة من قدراتهم البناءه، وأن نعمل معا من اجل تمتع اﻻشخاص ذوي اﻻعاقه بحقوق اﻻنسان الكاملة والمتكافئة".

واشار إلى ان اﻻصدارات التوعوية الخاصة  بذوي اﻻحتياجات الخاصة عن انواع اﻻعاقات اﻻسباب والتشخيص والوقاية، مبينا أن إدارة تعزيز الصحه تقوم بإبراز دور الموهوبين والمبدعين من ذوي الإعاقه واعطائهم فرصه للظهور ودعمهم من خلال مشاركتهم في الفاعلية وتكريم المبدعين منهم.

بدورها أشادت مدير إدراة تعزيز الصحة د.عبير البحوه بالفقرات التي قدمها ذوي الإعاقة خلال الحفل وبالجهات المشاركة، مؤكده ان الهدف من الفعالية هو توصيل فكرة ان ذوي الإعاقة جزء أساسي من تنمية المجتمع، وأن هناك حاجة لدمجهم مع الإنسان السليم، مشيرة إلى أن إدارة تعزيز الصحة تفتح أيديها لهذه الفئة أو لغيرها.

 

×