الدكتور قيس الدويري

الصحة: تخفيض المطاحن لنسبة ملح الطعام في المخبوزات 20% لتقليل الأمراض

أشادت وزارة الصحة بمبادرة شركة المطاحن والمخابز الكويتية تخفيض محتوى ملح الطعام في الخبز البلدي الذي تنتجه بنسبة 20 في المئة وتخفيض الملح في التوست للمحافظة على الصحة العامة وتقليل الأمراض عند الفرد.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري في تصريح صحفي اليوم ان تلك الاستراتيجية أوصت بها منظمة الصحة العامة لتخفيض كمية ملح الطعام مضيفا أن تجاوب قيادات شركة المطاحن مع التوصيات العالمية كان محل اشادة من المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور علاء الدين علوان في اجتماعات المنظمة.

وأوضح ان تلك المبادرة اعتبرت أحد الاجراءات المهمة على مستوى دول اقليم شرق المتوسط لتنفيذ خطة العمل العالمية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها تنفيذا للاعلان السياسي الصادر عن الأمم المتحدة في سبتمبر 2011 بهذا الشأن.

وبين الدويري أن تطبيق استراتيجية تخفيض الملح في الأغذية ومن بينها الخبز من شأنه أن يؤدي الى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومن أمراض القلب والأمراض المزمنة غير المعدية.

واكد أهمية التعاون المستمر بين وزارة الصحة والوزارات والجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام لاتخاذ المبادرات المجتمعية وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات متعددة القطاعات والمحاور ودمج الصحة ضمن جميع السياسات لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة بخطة العمل العالمية.

وذكر ان تلك الخطوة تعتبر كذلك تنفيذا لوثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية كأولوية تنموية والتي اعتمدها وزراء الصحة بدول مجلس التعاون في مؤتمرهم ال76 الذي اختتم أعماله في دولة الكويت 8 يناير الجاري.

 

×