القوى العاملة: مكافأة تدريب للمشاركين في دورة مشروع صناع المستقبل

دعت مديرة إدارة تنمية القوى العاملة في برنامج إعادة الهيكلة  إيمان الأنصاري، الباحثين عن العمل في مؤسسات القطاع الخاص من الراغبين والجادين ومن حملة المؤهلات الجامعية والدبلوم والثانوية العامة مع دورات تدريبية للتسجيل في دورة مشروع صناع المستقبل بالتعاون بين البرنامج واتحاد الصناعات الوطنية، حيث تم مؤخراً توقيع عقد بين الطرفين هو الأول من نوعه لتدريب وتعيين الكويتيين في القطاع الخاص تحت مسمى مشروع صناع المستقبل.

وقالت إن اتحاد الصناعات الكويتية هو الجهة المختصة بالتدريب وستكون مدة البرنامج التدريبي تسعة شهور، سيحاضر من خلالها متخصصون في المجال الصناعي.

وأضافت إن دورة التأهيل والتوظيف ستخصص لعدد 20 باحثاً عن عمل في مجال القطاع الصناعي حيث سيحصل على متدرب على مكافأة تدريب طوال الفترة وفقاً للمؤهل الذي يحمله المتدرب، مبينة إن المتدرب سيمنح في نهاية الدورة شهادة معتمدة دولياً وسيتم توظيفه في القطاع الصناعي (المصانع).

ودعت مدير إدارة تنمية القوى العاملة جميع الراغبين الجادين للتسجيل في هذه الدورة في مقر اتحاد الصناعات الكويتية في مبنى غرفة التجارة والصناعة بالدور الرابع

ومن الجدير بالذكر أن القانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية قد تضمن الكثير من الأدوات التي من شأنها تحقيق أهداف الدولة في إعادة التوازن في توزيع القوي العاملة الوطنية علي قطاعات العمل غير الحكومية، والتي تقوم بدور رئيسي في تنمية الاقتصاد الوطنية، ويتطلب لتعزيز ذلك الدور تأهيل الفئات المستهدفة من الباحثين عن عمل.

وبما أن اتحاد الصناعة الكويتية لدية برنامج في تأهيل وتوظيف عدد من الباحثين عن العمل في مجال القطاع الصناعي وذلك للارتقاء بمستوي المشاركين في البرنامج التدريبي و بمستوي أدائهم حتى يمكنهم من تحقيق متطلبات العمل بالقطاع الخاص بالكفاءة والفاعلية المطلوبة، ورغبة البرنامج في الاستفادة من هذا البرنامج في تأهيل وتوظيف عدد (20) باحث عن عمل وفقاً لرؤية البرنامج الهادفة إلي دعم العمالة الوطنية وحثها علي العمل في القطاع الخاص.

وقد التزم بتأهيل وتوظيف عدد (20) باحث عن عمل في  القطاع الصناعي وذلك للارتقاء بمستوي المشاركين في البرنامج التدريبي  وبمستوي أدائهم حتى يمكنهم من تحقيق متطلبات العمل بالقطاع الخاص بالكفاءة والفاعلية المطلوب، وسيتم التدريب علي المراحل التالية:-

المرحلة الأولي: مرحلة الإرشاد الوظيفي والتوجيه والتسجيل واختبارات تقييم المتدربين وتكون مدتها شهرين من تاريخ توقيع العقد.

المرحلة الثانية: مرحلة التدريب التأسيسي لبرنامج تأهيل وتوظيف عدد(20)  باحث عن عمل في القطاع الصناعي ومدتها شهر تبدأ في غضون إسبوع من تاريخ  انتهاء مرحلة الإرشاد الوظيفي واختبارات التقييم وتوزيع المتدربين، يتلقى خلالها المتدرب الدورات التدريبية اللازمة وفقاً للعرض المقدم من اتحاد الصناعات والمعتمد من برنامج إعادة الهيكلة.

المرحلة الثالثة: مرحلة التدريب التخصصي لبرنامج تأهيل وتوظيف عدد 20 باحث عن عمل في القطاع الصناعي ومدتها شهرين تبدأ في غضون أسبوع من تاريخ انتهاء مرحلة التدريب التأسيسي يتلقى خلالها المتدرب الدورات التدريبية اللازمة وفقاً للعرض المقدم من الطرف الثاني والمعتمد من البرنامج.

المرحلة الرابعة: مرحلة التوظيف(التوظيف الميداني) يتم فيها تسكين  المتدربين علي الوظائف التي تم تحديدها في العرض الفني وتدريب المتدربين ميدانيا عليها، ولا تتجاوز مدة هذه المرحلة 3 شهور تبدأ في غضون أسبوع من تاريخ انتهاء مرحلة التدريب التأسيسي والتخصصي.

المرحلة الخامسة: مرحلة التقييم وهي مرحلة يتم خلالها تقييم البرنامج  التدريبي نهائياً وأثره علي المتدربين ورأي جهات التوظيف بالمتدربين ورأي المتدربين بالتدريب وبفرص العمل التي أتيحت لهم من خلال استمارات التقييم المقدمة من شركة التدريب واستمارات المقدمة من برنامج إعادة الهيكلة، مدة هذه المرحلة شهر تبدأ في غضون اسبوع من تاريخ انتهاء مرحلة التوظيف المعتمدة من البرنامج.

 

×