ديوان المحاسبة: اختتام الاجتماع السادس للجنة المعايير المهنية والرقابية العربية

اختتم ديوان المحاسبة فعاليات أعمال الاجتماع السادس للجنة المعايير المهنية والرقابية للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة )الأرابوساي( والذي استضافه الديوان خلال الفترة من 24 – 26 ديسمبر 2013، بمشاركة 13 ممثلا عن الأجهزة الرقابية العربية الأعضاء، حيت تم التوصل الى عدة توصيات ذات الشأن الرقابي.

ويأتي الاجتماع بدعوة من رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز يوسف العدساني وحضره ممثلين عن كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية ودولة قطر والمملكة المغربية والجمهورية اليمنية بالإضافة الى الكويت، وممثل الأمانة العامة، وذلك دعماً لأنشطة المنظمة العربية ولجانها المختلفة.

وترأس الاجتماع ديوان المحاسبة بدولة الكويت، كما شغل ديوان المحاسبة بدولة قطر منصب نائب رئيس اللجنة، وتم استعراض واقرار جدول الاعمال الذي اشتمل على العديد من المحاور الرئيسة المهمة على مدى ثلاثة أيام.

قام المجتمعون بإعداد مشروع برنامج عمل اللجنة للسنوات 2014/2016، بما في ذلك الموافقة على الخطة التفصيلية لعام 2014، واشتمل البرنامج على عدة مشاريع وهي: تطوير قاعدة المعلومات المتعلقة بالمعايير المهنية والأدلة الإرشادية والعمل على تحديثها والذي سيتولى تنفيذه ديوان المحاسبة بدولة الكويت، ومشروع تبني المعايير والإرشادات المناسبة للأجهزة العربية، وتنظيم برامج تدريبيه حول المعايير، وإعداد وتبني الأدلة المناسبة للأجهزة العربية، بالإضافة إلى تبني منهجية الإنتوساي لقياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية ومتابعة ما تصدره الإنتوساي من معايير في هذا الشأن.

وناقشت اللجنة معجم المصطلحات الخاصة بالمعايير المهنية والرقابية الذي أعده الجهاز المركزي للمحاسبات في جمهورية مصر العربية وأقرت اللجنة المعجم واتخذت قراراً بتكليف ممثل المجلس الأعلى للحسابات بالمملكة المغربية بترجمة المصطلحات إلى اللغة الفرنسية، وممثل ديوان المحاسبة بالمملكة الأردنية الهاشمية بترجمة المصطلحات للغة الإنجليزية.

وبحث أعضاء اللجنة موضوع التنسيق مع اللجان المهنية في الإنتوساي والمنظمات الإقليمية الأخرى في مجال المعايير المهنية، وتم التأكيد على التزام أعضاء اللجان التابعة للجنة المعايير المهنية للإنتوساي بالتنسيق الكامل مع لجنة المعايير التابعة للأرابوساي، وتكوين قاعدة بيانات تتضمن تواصل الأعضاء في اللجان المنبثقة من لجنة المعايير في الإنتوساي، وضرورة التنسيق بشأن عملية الترجمة وعملية التوعية وتطبيق المعايير.

واتفق أعضاء اللجنة على أن تكون آلية عملها من خلال التواصل الإلكتروني بأن يقوم كل عضو بإرسال المواضيع المكلف بها أو المقترحات إلى رئيس اللجنة ليقوم بدوره بإرسالها إلى جميع أعضاء اللجنة لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم، و يلتزم كل عضو بإبداء الرأي حول الموضوع وموافاة رئيس اللجنة بملاحظاته، ويتولى الرئيس مهام المتابعة مع الأعضاء.

جدير بالذكر أن لجنة المعايير المهنية والرقابية تهدف إلى تبني المعايير المتعارف عليها دولياً والعمل على ملاءمتها لمتطلبات الأجهزة العربية أعضاء المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة )الأرابوساي(، والمساهمة في وضع وتطوير معايير مهنية ورقابية ملائمة وفعالة، كما تهدف لإعداد أدلة في مجال المعايير المهنية والرقابية والعمل على تحديثها في ضوء التطورات العالمية.

 

×