الصندوق الكويتي: قرض بقيمة 3 ملايين دينار لتمويل مشروع كهربائي في موزمبيق

وقع اليوم في مابوتو على إتفاقية قرض بين جمهورية موزمبيق والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره ثلاثة ملايين دينار كويتي "10.5 مليون دولار أمريكي"، وذلك للإسهام في تمويل مشروع كهربة الريف في إقليم نياسا، كما تم التوقيع على اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ يتضمن المشروع (اتفاقية المشروع) بين الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية وشركة كهرباء موزمبيق التي تضطلع بالمشروع.

وقد وقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية موزمبيق مانويل تشانغ  وزير المالية، ووقع اتفاقية المشروع نيابة عن شركة كهرباء موزمبيقا وغستا سوسا، بينما وقع اتفاقيتي القرض والمشروع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية  حمد سليمان العمر نائب المدير العام.

ويهدف المشروع المقترح إلى تلبية الطلب المتوقع على الطاقة الكهربائية في إقليم نياسا حتى عام 2037، في إطار برنامج لكهربة الريف يهدف إلى تحسين الظروف الإجتماعية والإقتصادية لسكان الإقليم المذكور.

يتكون المشروع المقترح من إنشاء وتوريد وتركيب خط نقل ومحطتي تحويل جهد عالي وشبكات توزيع جهد متوسط ومنخفض لوصل حوالي 32000 عائلة في ثمان مدن وقرى ريفية بالشبكة الوطنية للكهرباء ويشمل المشروع الدعم المؤسسي للجهة القائمة بالمشروع ، والخدمات الإستشارية اللازمة للإشراف على تنفيذه.

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض، فإنه سيكون القرض الحادي عاشر الذي يقدمه الصندوق لجمهورية موزمبيق ، حيث سبق أن قدم لها الصندوق 10 قروض لتمويل مشاريع في قطاعات النقل والإتصالات والكهرباء ، بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 25.6 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل نحو 90 مليون دولار أمريكي، كما قدم الصندوق لموزمبيق معونتين فنيتين لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لبعض المشاريع بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 553.7 ألف دينار كويتي أي نحو 2.03 مليون دولار أمريكي.

وقد تم سحبها بالكامل ودمجت بالقرضين المقدمين لتمويل المشروعين الناتجين عن الدراسات، وثلاث منح قيمتها الإجمالية حوالي 576 ألف دينار كويتي سحبت بالكامل، كما يدير الصندوق منحة حكومة دولة الكويت، في إطار صندوق الحياة الكريمة، والبالغ مقدارها 6 ملايين دولار أمريكي، بغرض المساعدة في تحقيق الأمن الغذائي وتمويل المشاريع الصغيرة والصغرى في مجال إنتاج الغذاء.

 

×