1.270 مليار دولار قيمة المنقاصات الدوائية لدول الخليج خلال العام المنصرم

أعلن مدير المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي د. توفيق خوجه عن نجاح برنامج الشراء الموحد في تزويد وزارات الصحة والقطاعات الصحية الاخرى في الدول الاعضاء باحتياجاتها لافتا ان هذا البرنامج الطموح لازال يستقطب المزيد من القطاعات الصحية للمشاركة في مناقصاته.

وكشف ان اجمالي قيمة البنود المرساة في مناقصات المستحضرات الصيدلانية خلال العام الماضي بلغ مليار و270 مليون دولار  موزعة على مليار و14 مليون دولار في مجال الادوية لعدد 172 شركة و223 مليون دولار في مجال الامصال واللقاحات لعدد 12 شركة  و440 الف دولار في مجال الكيماويات لعدد 4 شركات و6 ملايين و979 الف دولار في مجال المبيدات الحشرية لعدد 17 شركة ومليونان و252 الف دولار في مجال النظائر المشعة لعدد 4 شركات و21 مليون و495 الف دولار في مجال الكلية الصناعية لعدد 8 شركات .

وأشار الى أن جدول اعمال اجتماع لجنة تحديث الدليل والاعداد لمناقصات المستحضرات الصيدلانية يشتمل على تحديث بنود الدليل لهذه المناقصات ومراجعة وتحديث الشروط والاسس والانظمة مشددا على اهمية تحري الدقة عند تحديث هذه الشروط والاسس تحقيقا لمبدا الشفافية.

جاء هذا خلال اجتماع لجنة تحديث الدليل والإعداد لمناقصات المستحضرات الصيدلانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج للعام 2014، والذي يعقد برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح خلال الفترة من 22 الى 26 ديسمبر الجاري والذي افتتحه ممثل المكتب التنفيذي بالكويت الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة في وزارة الصحة د.قيس الدويري.

وفي كلمة للدويري أكد أن دليل إجراءات للشراء الموحد يتم فيه تقييم العينات الخاصة بالمستحضرات الصيدلانية للاسترشاد بها في عمليات البت والترسية الخاصة بمناقصات الشراء الموحد، موضحا ان الربط فتح المجال للقطاعات الصحية كالمستشفيات التخصصية لتامين احتياجاتها عن طريق الشراء الموحد، ولافتا أن اللجان الفنية حظيت باهتمام ودعم وزراء الصحة في دول مجلس التعاون.

حيث تم اعتماد توصياتها فيما يتعلق بالأسس واللوائح المنظمة لمناقصات الشراء الموحد، وكذلك استصدار قرار خاص باستحداث مناقصتين لبرنامج المناقصات، إحداهما للوازم العيون والأخرى للوازم الأنف والأذن والحنجرة لعام 2014.

×