العمال المتقاعدين: الدول العربية مطالبة بايجاد قانون نموذجي موحد للتأمينات الاجتماعية

انعقدت في القاهرة أمس الأول الندوة القومية حول آليات الدعم الاجتماعي للعمال المتقاعدين العرب، التي اقامها اتحاد العمال المتقاعدين العرب بالتعاون والتنسيق مع المركز العربي للتأمينات الاجتماعية التابع لمنظمة العمل العربية.

وشارك في هذه الندوة وفد من الاتحاد العام لعمال الكويت يضم كلا من حسين حسن اليوحه نائب رئيس لجنة النقابيين المتقاعدين، وحسين محمد المشموم سكرتير اللجنة، الى جانب ثلاثين مشاركا آخر من الاردن والبحرين والسودان والعراق وفلسطين والمغرب واليمن ومصر.

وقدم الوفد الكويتي خلال الندوة ورقة عمل تضمنت عرضا موجزا لنظام التأمينات الاجتماعية في الكويت، والتقديمات التي يحوز عليها المتقاعدون، والخصائص التي يتميز بها نظام الحماية الاجتماعية في اطار الوحدة والشمولية، وكفاية المزايا وتعددها.

واصدرت الندوة جملة من التوصيات في بيانها الختامي تناولت حث الدول والنقابات العربية على ايجاد قانون نموذجي موحد للتأمينات الاجتماعية، وتحديث التشريعات الحالية في هذا المجال، والمصادقة على اتفاقيات العمل العربية المتعلقة بهذا الشأن.

وحثت الندوة اتحاد المتقاعدين العرب لتبني المطالبة بقيام صندوق عربي لتمويل تنفيذ برامج الاستثمارات الاجتماعية والمشروعات الصغيرة.