ديوان المحاسبة: برنامجين تدريبيين لفحص العقود الانشائية ودليل أخلاقيات المهنة

اختتم ديوان المحاسبة برنامجين تدريبيين الأول بعنوان "فحص ومراجعة العقود الانشائية وشهادات الدفعات الشهرية"، والثاني بعنوان "دليل أخلاقيات المهنة" وذلك في إطار الخطة التدريبية للسنة المالية 2013/2014.

استهدف البرنامج الأول تنمية مهارات المشاركين في الرقابة والتدقيق والفحص على المشاريع الإنشائية من الناحية القانونية والفنية والمالية وتعريفهم على مختلف الأدوات والأساليب الحديثة للرقابة على المشاريع الإنشائية وتنمية مهارات إعداد التقارير بنتائج الرقابة على المشاريع الإنشائية.

وتطرق البرنامج وهو موجه كافة فئات المدققين في جميع قطاعات الديوان إلى مفهوم وطبيعة وأنواع المشاريع الإنشائية، وشرح مهارات إعداد التقارير عن نتائج الرقابة على المشاريع الإنشائية، بالإضافة إلى أهمية بيانات التخطيط في الرقابة على تلك المشاريع.

وركز في محتواه على أساليب الفحص والتدقيق على المشاريع الإنشائية، وتناول نظام الدفعات الشهرية واصدار شهادات الاستلام الابتدائي والنهائي في العقود، كما استعرض الاوامر التغييرية والمتطلبات القانونية، بالإضافة إلى العديد من الحالات العملية والتطبيقية.

أما البرنامج التدريبي الثاني وهو موجه لكافة العاملين في جميع قطاعات الديوان، فقد حمل عنوان "دليل أخلاقيات المهنة" واستهدف تعريف المشاركين بأخلاقيات المهنة للوصول إلى المستوى المأمول من جودة الأداء.

وأولى البرنامج اهتماما بموضوع ضرورة إصدار دليل أخلاقيات المهنة، وركز في محتواه على علاقة أخلاقيات المهنة بمعايير الرقابة، وكذلك القواعد العامة للقيم والسلوك المهني.

وشرح المتطلبات الأساسية لأخلاقيات مهنة التدقيق، وألقى الضوء على العقوبات المترتبة على الإخلال باتباع هذه الأخلاقيات، بالإضافة إلى كيفية توثيق أعمال التدقيق في ضوء ما جاء بدليل التدقيق على الأداء.

كما ناقش البرنامج تعميم ديوان الخدمة المدنية رقم «11» لسنة «2012» بشأن توجيهات وإرشادات السلوك لموظفي الجهات الحكومية، وبين كذلك أهمية الالتزام بضوابط التعامل مع وسائل الاعلام.

 

×