القوى العاملة: توقيع عقد مع إتحاد الصناعات لتدريب وتأهيل الباحثين عن عمل

أبرم برنامج إعادة هيكلة القوي العاملة وإتحاد الصناعات الكويتية عقداً تدريبياً  لتأهيل وتوظيف عدد من الباحثين عن عمل في القطاع الصناعي، ومثل البرنامج الأمين العام فوزي المجدلي فيما كان رئيس مجلس إدارة إتحاد الصناعات الكويتية حسين علي الخرافي ممثلاً عن الإتحاد.

بدوره أشار المجدلي إلى أن القانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية قد تضمن الكثير من الأدوات التي من شأنها تحقيق أهداف الدولة في إعادة  التوازن في توزيع القوي العاملة الوطنية علي قطاعات العمل غير الحكومية، والتي تقوم بدور رئيسي في تنمية الاقتصاد الوطنية، ويتطلب لتعزيز ذلك الدور تأهيل الفئات المستهدفة من الباحثين عن عمل.

وقال المجدلي "وبما أن إتحاد الصناعة الكويتية  لدية برنامج في تأهيل وتوظيف عدد من الباحثين عن العمل في مجال القطاع الصناعي وذلك للارتقاء بمستوي المشاركين في البرنامج التدريبي و بمستوي أدائهم حتى يمكنهم من تحقيق متطلبات العمل بالقطاع الخاص بالكفاءة والفاعلية المطلوبة، ورغبة البرنامج في الاستفادة من هذا البرنامج في تأهيل وتوظيف عدد (20) باحث عن عمل وفقاً لرؤية البرنامج الهادفة إلي دعم العمالة الوطنية وحثها علي العمل في القطاع الخاص.

وأضاف المجدلي أن الإتحاد يلتزم بتأهيل وتوظيف عدد (20) باحث عن عمل في القطاع الصناعي وذلك للارتقاء بمستوي المشاركين في البرنامج التدريبي وبمستوي أدائهم حتى يمكنهم من تحقيق متطلبات العمل بالقطاع الخاص بالكفاءة والفاعلية المطلوب، حيث المدة الإجمالية لهذا العقد (11) شهر  تبدأ من  2 /  12  / 2013 –شاملة مدة مراحل العقد وقدرها تسعة أشهر وفقاً للعرض الفني المقدم من الإتحاد إضافة إلي الفترات البينية بين مراحله وفيما لا يجاوز شهرين وذلك علي المراحل التالية:-

المرحلة الأولي: مرحلة الإرشاد الوظيفي والتوجيه والتسجيل واختبارات تقييم المتدربين وتكون مدتها شهرين من تاريخ توقيع العقد.

المرحلة الثانية: مرحلة التدريب التأسيسي لبرنامج تأهيل وتوظيف عدد(20) باحث عن عمل في القطاع الصناعي ومدتها شهر تبدأ في غضون إسبوع من تارخ إنتهاء مرحلة الإرشاد الوظيفي واختبارات التقييم وتوزيع المتدربين، يتلقي خلالها المتدرب الدورات التدريبية اللازمة وفقاً للعرض المقدم من إتحاد الصناعات والمعتمد من برنامج إعادة الهيكلة.

المرحلة الثالثة: مرحلة التدريب التخصصي لبرنامج تأهيل وتوظيف عدد (20) باحث عن عمل في القطاع الصناعي ومدتها شهرين تبدأ في غضون أسبوع من تاريخ انتهاء مرحلة التدريب التأسيسي يتلقي خلالها المتدرب الدورات التدريبية اللازمة وفقاً للعرض المقدم من الطرف الثاني والمعتمد من البرنامج .

المرحلة الرابعة: مرحلة التوظيف(التوظيف الميداني) يتم فيها تسكين المتدربين علي الوظائف التي تم تحديدها في العرض الفني وتدريب المتدربين ميدانيا عليها ، ولا تتجاوز مدة هذه المرحلة 3 شهور تبدأ في غضون أسبوع من تاريخ انتهاء مرحلة التدريب التأسيسي والتخصصي.

المرحلة الخامسة: مرحلة التقييم وهي مرحلة يتم خلالها تقييم البرنامج التدريبي نهائيها وأثره علي المتدربين ورأي جهات التوظيف بالمتدربين ورأي المتدربين بالتدريب وبفرص العمل التي أتيحت لهم من خلال استمارات التقييم المقدمة من شركة التدريب واستمارات المقدمة من برنامج إعادة الهيكلة ، مدة هذه المرحلة شهر تبدأ في غضون اسبوع من تاريخ انتهاء مرحلة التوظيف المعتمدة من البرنامج.

ولفت المجدلي إلي أن تنفيذ العقد من تاريخ التوقيع علية ويجوز للبرنامج خلال مدة سريات العقد إنهائه بدون إبداء الأسباب شريطة إنذار يبدأ بإشعار كتابي وذلك خلال مدة لا تقل عن إسبوع من تاريخ الإنهاء وفي هذه الحالة يتقاضي الإتحاد مستحقاته عن الأعمال التي تم تنفيذها حتى تاريخ إنهاء العقد.

من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة إتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي بالتعاون مع برنامج إعادة الهيكلة والذي يعتبر تفعيلاً لما جاء في مذكرة التفاهم المبرم بين الطرفين والتي تهدف إلي تشجيع العمالة الوطنية للانخراط في القطاع الخاص، أملاً أن يشير هذا المشروع بالنتائج الإيجابية المأمولة ويحقق أهدافه في توطين الشباب الكويتي في هذا القطاع الحيوي .

وقال الخرافي يلتزم الإتحاد خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ توقيع العقد بتقديم المحتوى التدريبي لكل وحدة من الوحدات التدريبية التي تشكل منها البرامج التدريبية والجدول الزمني لتنفيذ كل مرحلة من المراحل المشار إليها بالعرض الفني، وذلك لاعتمادها من البرنامج وفي حالة إخلاله بهذا الالتزام يكون للبرنامج تطبيق الغرامة الواردة في العقد.

كما يلتزم الإتحاد بالبدء بمرحلة الإعداد والإرشاد والإختيار واختبار التقييم للمتدربين فور التوقيع علي هذا العقد وفقاً للإشتراطات والإجراءات التي يضعها البرنامج وما ورد في العرض الفني المرفق بهذا العرض ، علي أن يقدم تقرير بأعمال تلك المرحلة للبرنامج خلال موعد أقصاه اسبوع من انتهاء المرحلة ، وفي حالة إخلاله بهذا الالتزام تطبق علية الغرامة الواردة في العقد.

ويلتزم الإتحاد بالاستيفاء لإقرارات المتدربين وتعهداتهم وفقاً للنماذج التي يزوده بها البرنامج وبحضور ممثل عنه عند التوقيع ، كما يلتزم بإرسال النماذج التي تم تزويده بها البرنامج بعد استيفاء بياناتها وقبل بدء البرنامج التدريبي، كما أن البدء في تنفيذ البرامج التدريبية محل هذا العقد خلال مدة لا تتجاوز (10) أيام من انتهاء المرحلة الأولي وذلك طبقاً للخطة التدريبية المرفقة بالعقد ويجب أن تتضمن هذه الخطة تحديد مكان التدريب وفترة التدريب لليوم الواحد ومدة التدريب ، وذلك في حدود ما ورد في العرض الفني ، وحالة إخلاله بهذا الالتزام يكون للطرف الأول الحق في تطبيق الغرامة الواردة في العقد.

وسيتم تعيين فريق عمل إداري يتكون من عدد(39 موظف إداري علي الأقل في تخصصات مختلفة ويفضل أن جميع أعضائه من الكوادر الوطنية، علي أن يزود البرنامج بأسمائهم ومسمياتهم الوظيفية، وذلك لتقديم البيانات والمعلومات التي يطلبها وتزويده بتقارير دورية اسبوعية وشهرية خاصة باستمرارية وانتظام المتدربين وكذلك المقترحات والتوصيات اللازمة لضمان حسن سير عملية تدريب المنتسبين للبرنامج التدريبي ويتحمل الإتحاد الأعباء المالية المترتبة علي ذلك.

وفي حاله إخلاله بهذا الالتزام يحق للبرنامج توجيه تنبيه إلية ، فإن لم يستجيب خلال مدة ثلاث أيام من تاريخ التنبيه ، يكون للطرف الأول تطبيق الغرامة الواردة في العقد.

وتتولى لجنة مشتركة من ممثلين عن كل من طرفي العقد وضع نظام لمتابعة تنفيذ البرامج التدريبية والتأكد من التزام الطرف الثاني بتنفيذ كافة التزاماته الواردة في هذا العقد.

ويتعهد الإتحاد بأن يعمل علي توفير كل الوسائل الممكنة لمنع تسرب المتدربين، وتوضح اللوائح الداخلية لدى البرنامج الحالات التي يلتزم فيها الإتحاد بدفع تكاليف تدريب المتدربين المتسربين في كل مرحلة، وذلك في حدود (10%)، أما في حالة الزيادة عن النسبة المذكورة، تطبق الغرامة المذكورة في العقد عن كل متدرب يثبت أن تسربه يرجع للإتحاد ولا يجوز له اخذ أي رسوم تسجيل للباحثين الملتحقين بالمشروع.

 

×