ديوان المحاسبة: ثلاث برامج تدريبية في إطار خطته التدريبية لعام 2013/2014

اختتم ديوان المحاسبة ثلاث برامج تدريبية في إطار خطته التدريبية لسنة 2013/2014، حيث كان الأول بعنوان (مرسوم بقانون رقم 25  لسنة 2012 بشأن الشركات)، والثاني بعنوان (أساليب التحفيز والتأثير في المرؤوسين ورفع الولاء الوظيفي)، والثالث بعنوان (جمع وتقييم أدلة التدقيق في المؤسسات والشركات).

استهدف البرنامج الأول، وهو موجه لكافة فئات المدققين في جميع قطاعات الديوان، تعريف المشاركين بمرسوم بقانون رقم «25» لسنة «2012» بشأن الشركات، وتطرق إلى مجموعة من المحاور الرئيسية.

وتمكّن المشاركون في البداية من اكتساب نظرة عامة على أبواب القانون، كما شرح البرنامج مواد القانون شرحا تفصيليا، وتمت مناقشة الفروق بين القانون رقم «15» لسنة 1960 وتعديلاته والقانون الجديد، بالإضافة إلى ايضاح علاقة القانون الجديد بنظم الحوكمة.

أما البرنامج الثاني فقد استهدف تعريف المشاركين بالطرق والأساليب التي يمكن من خلالها تحفيز المرؤوسين وتعزيز المعنويات الايجابية لديهم، والحد من السلوكيات السلبية لتغيير عاداتهم وسلوكياتهم السلبية ونقلها إلى الجانب الإيجابي، بالإضافة إلى إبراز دور القيادة في تعزيز وبناء الولاء الوظيفي.

وتمكن المشاركون وهم من فئة الإشرافيين ومن في مستواهم من معرفة أهمية العنصر البشري في انجاح المؤسسات وضرورة تحفيزه وأسباب اهتمام المؤسسات بذلك، كما تم إلقاء الضوء على الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها تحفيز الموظفين، واستعراض أثر المعنويات الايجابية في الجودة و زيادة الانتاجية.

وركز البرنامج في محتواه على كيفية تقليص الجوانب والسلوكيات السلبية لدى الموظفين، وتعزيز الجوانب والسلوكيات الايجابية لديهم، وتناول طرق التعرف على شخصية الموظفين، وتطرق كذلك إلى معرفة أهمية الولاء والانتماء الوظيفي، والعلاقة بين أخلاقيات العمل والولاء والانتماء الوظيفي.

كما تناول تعريف كل من أخلاقيات العمل والرضا الوظيفي وأهمية وصول الموظف له وعلاقته بالولاء والانتماء الوظيفي، مع بيان أهمية نظام الحوافز لدى القائد الناجح لدعم هذا الولاء، والواجبات والحقوق المهنية ودورها في تعزيز ولاء وانتماء الموظف.
أما البرنامج الأخير والموجه لفئة المدققين في القطاع النفطي وقطاعي الشركات والاستثمار، فقد استهدف تنمية مهارات المشاركين في التخطيط وتنفيذ عملية التدقيق على الايرادات والمصروفات في القطاع الحكومي واكسابهم مهارة جمع أدلة الاثبات المناسبة لإعداد التقارير الرقابية نتيجة للتدقيق على الإيرادات والمصروفات.

وتناول البرنامج المفاهيم النظرية لأدلة التدقيق وأنواع هذه الأدلة، وبيّن الفرق بين الدلائل والقرائن، واستعرض خصائص وسمات أدلة التدقيق وطرق جمع الأدلة، كما تضمن البرنامج تعريف علاقة أدلة التدقيق بنظام الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى شرح دور مدقق ديوان المحاسبة في جمع وتقييم هذه الأدلة.

وتم إلقاء الضوء على أدلة التدقيق الالكترونية وأنواعها وكيفية التدقيق عليها، والتحديات التي تواجه المدقق بشأنها، كما تمكن المشاركون من الإلمام بالمعايير الصادرة من منظمة الانتوساي والاتحاد الدولي للمحاسبين بشأن أدلة التدقيق، وتمت الاستفادة من مجموعة تطبيقات عملية متنوعة.

 

×