الشؤون: انتهاء اختبارات 100 مهنة لتصبح الكويت رائدة التوصيف في الخليج

 تحت رعاية وزير الشوون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي افاد مدير عام مركز اعتماد مستويات المهارة المهنية الدكتور حمود المضف، ان الاجتماع بدولة الكويت نأمل الخروج منه بتوصيات تلائم دول مجلس التعاون لأوجه الشبه بين كافة الدول.

وأضاف، كان هناك اجتماع في السعودية تم الاتفاق خلاله على بعض المعايير، وهي معايير يمكن توحيدها في دول مجلس التعاون، ومعايير يمكن ان تعدل بحسب كل دولة، اضافة الى انه يمكن لكل دولة أن تضع المعاييرالخاصة بها.  
ولفت المضف الى ان نظم الاختبارات ستكون واحدة ستوزع على كافة دول مجلس التعاون، منوها الى ان هذه الاجتماعات أكثر فعالية لتخرج بتوصيات قابلة للتنفيذ.

من ناحيته قال المدير الفني لمركز اعتماد مستويات المهارة المهنية الدكتور فوزي الدوخي، قال ان دولة الكويت نظريا قد انتهت من أعداد الاختبارات النظرية بالكامل ل100 مهنة، ويتم متابعة اعداد 200 مهنة اخرى هي في مراحل متفاوتة من الاعداد، لافتا الى ان الكويت أصبحت رائدة في مجال التوصيف المهني وتطبيق الاختبارات المهنية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف، عمليا تم الانتهاء من اعداد ما يقارب من 20 اختبار علمي، موضحا ان آلية العمل في اعداد أسئلة الاختبارات النظرية والعملية تكون عبر تنظيم ورش عمل تضم اكثر من فريق، مكون من أكاديمي ومهني ومدقق لغوي وموظف متابعة اضافة الى منظم الورشة.

واشار الى انه يتم خلال هذه الورش وضع بنود اختبارية تؤخذ من المعايير المهنية الموضوعة، وحول أساليب تقيم الاختبارات كشف انه يتم تقييم النتائج من خلال برنامج الاختبارات المعد من قبل المركز اضافة الى برنامج الأخصائي كما يقوم المركز بعمل دراسة استطلاعية للاختبارات قبل البدء في التطبيق الفعلي لها.

بدوره قال المهندس حارب المحروقي المدير العام المساعد للمعايير المهنية في وزارة القوى العاملة بسلطنة عمان هذا الاجتماع أتى استكمالا لاجتماعات عقدت في البحرين مؤخراً وهذا الاجتماع يقام لوضع المعايير الخاصة بالاختبارات، وأتوقع انه خلال الربع الاول من العام المقبل سوف ننتهي من توحيد الاختبارات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف، هذه الاختبارات سوف تشمل كافة العاملين من المواطنين والوافدين في دول مجلس التعاون، ونأمل من هذا الاجتماع الخروج بتوصيات عملية قابلة للتنفيذ.

من جانبه قال رئيس المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة السعودية الدكتور عبد الله الجوهرجي، نسعى من خلال هذا الاجتماع الى توحيد معايير اختبارات لأربع مهن كتجربة أولى وتتمثل في " فني إلكترونيات، فني كهرباء، طاهي، ومضيف".
وأضاف، بتوحيد هذه المعايير يستطيع العامل التنقل في اي دولة خليجية من خلال شهادة يحصل عليها من منظومة المهن، لافتا الى ان الآلية التي سيتم التوافق عليها سترفع الى مجلس وزراء العمل في دول الخليج للاعتماد.

من ناحيته قال مدير ادارة المؤهلات واستراتيجيات سوق العمل بالهيئة الوطنية للمؤهلات خالد العبيدي، في 14 يناير المقبل سيعقد اجتماع في دولة الإمارات لاعتماد التوصيات التي ستخرج من هذا الاجتماع الجاري في الكويت لاعتمادها من قبل مجلس وزراء العمل.

 

×