قرض كويتي بقيمة 10 ملايين دينار للاسهام في تمويل مشروع للتعليم المهني في الصين

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية توقيعه اتفاقية قرض اليوم مع جمهورية الصين الشعبية بمبلغ عشرة ملايين دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع مركز (وزهو) للتعليم المهني.

وأضاف الصندوق في بيان صحافي اليوم ان اتفاقية القرض التي وقعت في مدينة (وزهو) الصينية اليوم وقعها عن جمهورية الصين الشعبية نائب المدير العام في وزارة المالية الصينية (جيرجرغ شانج) بينما وقعها نيابة عن الصندوق نائب المدير العام هشام الوقيان.

وأوضح ان المشروع يهدف الى دعم خطط الحكومة الصينية لتطوير وتوسعة القدرة الاستيعابية والمقدرة التدريبة للتعليم والتدريب المهني في المناطق الغربية حيث يقع المشروع في مدينة وزهو التي تقع في اقليم (فاونغشي زوانج) ذي الحكم الذاتي والمحلي.

وذكر ان المشروع يتكون من استملاك مبان قديمة وتطويرها واعمال تشييد مبان اضافية ومرافق تعليمية وخدمية على مساحة اجمالية تبلغ حوالي 256 الف متر مربع في المدينة المذكورة لتتسع ل 12 الف طالب ومتدرب و842 من الكوادر الادارية والتعليمية وذلك بهدف تجميع 11 مدرسة مهنية في مركز متكامل.

واشار الصندوق الى ان المشروع يحتوي على مبان للتدريس ومبنى للنشاطات الاكاديمية ومكتبة مركزية ومبنيين للادارة وورشة للتدريب ومساكن داخلية للطلبة والكادر الاداري والتدريسي ومطاعم ومبنى للرياضة اضافة الى المرافق العامة وخدمات البنية التحتية التي تشمل الطرق الداخلية واعمال الساحات التجميلية وتجميل الموقع والتشجير وحماية البيئة.

واضاف ان المشروع يشمل توريد وتركيب المعدات والتجهيزات التعليمية والاثاث ودراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والتصميمات الهندسية ووثائق المناقصات التي تم اكتمالها والاشراف على تنفيذ المشروع.

وبتقديم هذا القرض يكون الصندوق قد قدم لجمهورية الصين الشعبية 36 قرضا لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات وذلك بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 3ر271 مليون دينار كويتي ما يعادل حوالي 5ر922 مليون دولار امريكي.

 

×