الفلكي السعدون: إنخفاض درجات الحرار مع أول ايام موسم "المربعانية" السبت المقبل

قال المؤرخ والباحث الفلكي عادل السعدون ان يوم السبت المقبل الموافق السابع من ديسمبر الجاري سيدخل موسم المربعانية الذي يعد واحدا من 12 موسما تشهدها السنة.

واضاف السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان موسم المربعانية سمي بهذا الاسم لانه يتكون من 39 ليلة اي نحو 40 يوما والذي يبدأ في السابع من ديسمبر وينتهي في 14 يناير من كل عام.

واوضح ان ال12 موسما خلال السنة تبدأ من موسم سهيل في 24 من اغسطس ثم الوسم والمربعانية والشبط والعقارب والحميمين والذراعين والثريا والتويبع والجوزاء والمرزم واخرها موسم الكليبين الذي ينتهي في 23 اغسطس.

وافاد ان مربعانية الشتاء تسجل انخافضا في درجات الحرارة ويكون متوسط درجات الحرارة الدنيا في اليوم حتى ثمان درجات الا ان بعض الايام تنخفض الى الصفر واحيانا تهب الرياح السريعة الشمالية وتسبب زيادة البرودة ومصدرها من المناطق الروسية وسيبيريا الباردة.

واكد السعدون ان هناك سبب رئيسي لانخفاض درجة الحرارة وهو قصر النهار وطول الليل وميلان الشمس على الارض وانخفاض ارتفاعها عن الافق الجنوبي بحيث تصل الى 37 درجة مما يتسسب في ان تكون اشعتها الصادرة منها اضعف مما يكون في ايام الصيف.

وذكر ان هذا العام ستدخل المربعانية بعدما امطرت السماء ما فيه الكفاية من امطار في موسم (الوسم) وسيكون الربيع مزدهرا بالنباتات الحولية والمعمرة.

 

×