التربية: هيئة أسواق المال اقترحت استحداث مقرر دراسي يساهم في تكوين الثقافة المالية والاستثمارية

ترأس وزير التربية ووزير التعليم العالي د. نايف الحجرف اجتماع مجلس وكلاء التربية، وقالت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد عقب الاجتماع  أن المجلس ناقش الكتاب المحول من هيئة أسواق المال ووزارة التربية وما تضمنه من نقاط  منها الاقتراح باستحداث مقرر دراسي شامل بعنوان ( الثقافة المالية والتوعية الاستثمارية ) يعتمد في إحدى السنوات الدراسية ويخصص للتعريف بأسواق المال وبأدوارها في اقتصاديات البلدان المختلفة مما يساهم في تكوين الثقافة المالية والتوعية الاستثمارية التي تسعى هيئة أسواق المال لتعزيزها لدى المجتمع لاسيما على صعيد تشجيع ثقافة الادخار والاستثمار.

كما تناول الكتاب موضوع إعداد كتيبات توعوية مالية مبسطة توزع على طلبة المراحل الدراسية المختلفة بهدف تكوين حد أدنى من المعرفة المالية لديهم وللمساعدة في ترسيخ مفاهيم معينة كالادخار والتوفير والاستثمار لدى الطلاب على أن  تتنوع موضوعات الكتيبات وفقا للمستويات التعليمية المستهدفة مع مراعاة النواحي العمرية والنفسية والأهداف التربوية والتعليمية المطلوبة.

وتضمن الكتاب أيضا طلب تخصيص زيارات ميدانية توعوية لبعض ممثلي هيئة أسواق المال لزيارة المراكز التربوية والتعليمية المختلفة لعقد لقاءات وتقديم محاضرات تهدف إلى تعزيز الثقافة المالية لدى النشء. وأفادت الوتيد بهذا الخصوص أن الموضوع تم تحويله للدراسة من قبل قطاعي المناهج والتعليم العام.

وأضافت الوتيد أن المجلس ناقش أيضا ضوابط منح الأعمال الممتازة في الوزارة وراجع الضوابط الخاصة بهذا الشأن ثم طلب مراجعتها مرة أخرى للتأكد من مدى مراعاتها لضوابط  وشروط ديوان الخدمة المدنية، لافته إلى أن الموضوع سيخضع للمزيد من الدراسة.

وفي نفس السياق، قالت الوتيد أن المجلس اطلع على مشروع تطوير إدارة التوريدات والمخازن في الوزارة حيث قدم الوكيل المساعد للشؤون المالية فهد الغيص تفاصيل خاصة بالمشروع تمت مناقشتها كما تم الاستماع إلى المقترحات المتعلقة به ومنها الحاجة إلى جهة مركزية تنظم الآليات اللازمة لإدارة المشروع يشارك فيها كل من قطاع الشؤون الإدارية وقطاع نظم المعلومات وإدارة التوريدات والمخازن،  وطلب المجلس تحديد الميزانية المرصودة لهذا الشأن.

كما أوضحت الوتيد أن المجلس ناقش الاقتراح المقدم من الوكيل المساعد للتعليم العام بخصوص تدوير شاغلي الوظائف الإشرافية التعليمية بما فيهم رئيس قسم وموجه وموجه أول ومدير مساعد ومدير مدرسة ومراقب ومدير إدارة ومدير عام وقد طلب المجلس تحديد السنوات المطلوبة للتدوير.

وركزت الوتيد بهذا الخصوص على أن تصورا شاملا للتدوير في جميع قطاعات الوزارة تم طلبه في الاجتماع من جميع الوكلاء المساعدين يشمل جميع فئات العاملين في قطاعاتهم وسنوات التدوير.

 

×