الصحة: المرحلة الثانية من تطعيم النيموكوكال تستهدف 82 ألف تلميذ

كشفت مدير إدارة الصحة المدرسية د.ابتسام الهويدي عن أن المرحلة الثانية من تطعيم النيموكوكال تستهدف ما يقارب من 82 ألف تلميذ وهم جميع الطلبة والطالبات في رياض الأطفال بالمدارس الحكومية والخاصة، مبينة أن المدارس الحكومية تضم حوالي 189 مدرسة وعدد الطلبة المستهدفين حوالي 44 ألف وعشرة من الطلبة من البنين والبنات، موزعة على المناطق التعليمية الستة من الأحمدي الجهراء الفروانية العاصمة حولي ومبارك الكبير التعليمية كما أن المدارس التابعة للتعليم الخاص يبلغ عدد الطلبة المستهدفين بالتطعيم بها حوالي 37 ألف طالب.

وقالت الهويدي في تصريح لها خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في وزارة الصحة بمناسبة إطلاق أنشطة حملة تطعيم النيموكوكال بحضور مساعد رئيس وحدة مكافحة الأوبئة د. نجلاء العياضي ومدير إدارة التمريض بوزارة الصحة لطيفة المنصور ورئيس وحدة خدمات الصحة العامة د. عادل التركيت، ومدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص بالإنابة عبد الله البصري" أن الحملة انطلقت بتوصيات من اللجنة الوطنية العليا للتنميع والتي يرأسها الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة د.قيس الدويري، مشيرة إلى أن هذه الحملة تقدم التطعيم التكميلي لتلاميذ المدارس ويتم تنفيذها عن طريق فريق عمل يضم أطباء من الصحة المدرسية والصحة الوقائية وممرضات ومفتشين صحيين موزعين على جميع المناطق التعليمية

وأضافت" أن الافتتاح الرسمي سيتم بحضور وزير الصحة صباح يوم الأحد المقبل الموافق الأول من ديسمبر بمركز عبد الرحمن العبد المغني بمنطقة الفيحاء حيث سيتم الانطلاق الرسمي هذا اليوم.

وبدورها حذرت  مساعد رئيس وحدة مكافحة الاوبئة د. نجلاء العياضي من استخدام طعم النيموكوكال في حالات الحساسية الشديدة للمادة الفعالة او لأي مادة إضافية او حساسية لتوكسيد الدفتريا، لافتة الى ان الطعم لا يستخدم أيضاً في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 28.5 درجة مئوية، ومبينة ان بالرغم من تسبب الطعوم بشكل عام في بعض الاثار الجانبية مثل ارتفاع الحرارة واحمرار وتورم الجلد وفي حالات نادرة تضخم في الغدد الليمفاوية الا انه سبق وتم إعطاء اكثر من مليون جرعة من طعمي pcv13 وpcv7 في الكويت منذ عام 2006 بدون اي اثار جانبية .

وأكدت العياضي على إعطاء ربع مليون جرعة من طعم النيموكوكال الجديد سنويا في الكويت، وانه سبق وتم تطعيم الاطفال المستهدفين حاليا ب ٤جرعات من الطعم القديم خلال السنة الاولى من عمرهم، وان كلا الطعمين مصنوعان من شركة غربية معروفة عالميا وهو نفس ماركة الطعم الذي يستخدم حاليا في الولايات المتحدة وكندا منذ عشرات السنوات وهو معتمد من هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA وكذلك هيئة الدواء الاوروبية EMEA ومنظمة الصحة العالمية بجميع دول مجلس التعاون الخليجي .

واختتمت ناصحة بتأجيل تطعيم النيموكوكال للأطفال الذين يعانون من التشنجات الحرارية الحادة والشديدة، مع مراعاة أن يتم التطعيم تحت مراقبة وإشراف الطبيب المسئول عن المريض الذي يعاني من أمراض نزفية وأمراض مزمنة وارتفاع حاد في درجة الحرارة.