القوى العاملة: استقبال طلبات من ينطبق عليهم قانون البطالة اعتبارا من الشهر الجاري

قال أمين عام برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي ان مجلس الوزراء اصدر قرارا بتعديل القرار رقم 675/2009 والذي يقضي بمد الصرف للمسرحين ممن لم يستكمل البدل لمدة ستة أشهر وذلك حتى استيفاء المدة المشار إليها.

واكد المجدلي في تصريح صحافي اليوم حرص الحكومة على معالجة مشكلة المسرحين المطروحة حيث عملت الحكومة على إصدار العديد من القرارات التي تمنح من أنهيت خدماتهم بدلا نقديا يساعدهم على مواجهة تلك الأزمة.

واضاف ان الحكومة تقوم بدورا كبير لمواجهة الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على العمالة الوطنية في مؤسسات القطاع الخاص لضمان مقومات العيش الكريم للأسرة الكويتية مؤكدا انه مبدأ لا تفريط فيه مهما قل أو كثر عدد المتضررين من الأزمة وذلك تحقيقا لمفهوم العدالة للمواطن وفقا لأحكام الدستور.

وأشار المجدلي إلى أن القرار الأخير انتهى العمل به بتاريخ 1 نوفمبر 2013 وهو تاريخ بدء الاستحقاق وفقا لأحكام القانون رقم 101/2013 بشأن التأمين ضد البطالة مما لازمه وقف الصرف عن جميع المخاطبين بأحكامه.

وذكر أن هناك فئة من المسرحين سيتوقف الصرف لهم وفقا للقواعد الحالية قبل أن تصل مدة صرفها لهم ستة أشهر وهي المدة التي اتخذها قانون التأمين ضد البطالة معيارا للصرف.

وبين المجدلي ان القرار الخاص بمن أنهيت خدماتهم من المسرحين يتضمن مادة يتم بموجبها النص على انتهاء العمل بالقرار رقم 475/ أولا لسنة 2009 وذلك للتأكيد على أن الولاية في معالجة مشكلة من ينتهي عملهم في القطاع الخاص أصبحت لقانون التأمين ضد البطالة.

ولفت الى انه استجابة من مجلس الوزراء في حل كافة الإشكاليات التي تتعلق بالمواطن الكويتي لا سيما مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سيقوم اعتبارا من الشهر الجاري باستقبال من تنطبق عليهم أحكام قانون البطالة تمهيدا لقيام المؤسسة بالصرف لهم على ضوء الضوابط الواردة بالقانون رقم 101/2013.

 

×