الربط الكهربائي الخليجي: المشروع ساهم في توفير الدعم الفوري لـ 800 حادث فقد في المحطات

عقدت لجنة التخطط التابعة لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها السادس والعشرون أمس والمقرر إنعقاده في الكويت، برئاسة عضو مجلس أدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ المهندس نواف بن أبراهيم آل خليفة، وبحضور ممثلين عن الهيئات الخليجية المسئولة عن تخطيط الشبكات الكهربائية، بالإضافة إلى ممثلي هيئة الربط الكهربائي الخليجي.

ومن جانبه أكد عضو مجلس أدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ المهندس نواف آل خليفة عاة أهمية هذه الدراسة، ومدى تأثيرها على الخطط المستقبلية للدول الأعضاء، وضرورة التنسيق ما بينها، لضمان الاستفادة من المشاركة في القدرات المركبة، وتقليل التكاليف الإنشائية للدول، وتضمن الاجتماع إقرار توصيات دراسة حالة الجهد الكهربائي لشبكة الربط الكهربائي، التي تقوم بها شركة استشارية كندية متخصصة، ومناقشة مقترح تحديد أحجام المولدات الكهربائية لتأكيد أمن وسلامة الشبكة الموحدة.

وتقدم الخليفة بالشكر إلى وزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت، ووزير الكهرباء والماء م. عبد العزيز الإبراهيم، ووكيل وزارة الكهرباء والماء م.أحمد خالد الجسار لحسن استضافتهم، مشيداً بجهود الوزارة لإنجاح هذا الاجتماع على المستوى الخليجي.

هذا وقد استعراض خلال الاجتماع  النقاط المتعلقة بالتشغيل اليومي للشبكة الكهربائية الخليجية الموحدة والتنسيق ومتابعة تحسين أداء الشبكات الكهربائية على مختلف الأصعدة، إضافة إلى استعراض الدعم الكهربائي المتبادل عبر شبكة الربط الكهربائي الخليجي وذلك بين الشبكات الكهربائية الخليجية واثر ذلك في تعزيز الامن الكهربائي الخليجي وزيادة موثوقية الشبكة الخليجية الموحدة.

كما تم مناقشة تحديث التعرفات والرسوم لاستخدام الرابط الكهربائي وكذلك الاتفاق على تحديث الدراسات التشغيلية والتي تقوم بها هيئة الربط الكهربائي الخليجي  والتي ستسهم في تحسين أداء ورفع كفاءة الشبكة الكهربائية الخليجية الموحدة،

وعقد خلال اللقاء ورشة عمل خاصة بالتحكم الالي في انتاج الكهرباء وذلك بحضور خبراء من هيئة الربط الخليجي والدول الخليجية حيث تم استعراض الخبرات وتبادلها في هذا المجال في سبيل تطوير انظمة التشغيل ورفع كفائتها.

وبدوره اكد رئيس اللجنة المهندس صالح السحيباني بان من اهم أولويات لجنة التشغيل تفعيل الاستفادة القصوى للدول الاعضاء من الربط الكهربائي ومعالجة جميع الأمور الفنية التي تسهل تفعيل تبادل وتجارة الطاقة بين الدول الاعضاء.

الجدير بالذكر أن شبكة الربط الكهربائي منذ تشغيلها في فبراير 2009م قد ساهمت في تجنب الدول الأعضاء للانقطاعات الكهربائية بتوفير الدعم الفوري في أكثر من 800 حادث فقد في محطات الكهرباء في دول المجلس.

 

×