الصحة: اطلاق المرحلة الاولى للتدخل المباشر بالقسطرة لحالات الجلطات القلبية

تطلق وزارة الصحة غداً الأحد المرحلة الأولى من مشروع التدخل المباشر في حالات الجلطات القلبية الحادة بواسطة القسطرة العلاجية، على أن تشمل هذه المرحلة ثلاث من مستشفيات وزارة الصحة العامة، على أن تكون ابتداء من يوم الاحد وذلك على مدار الساعة.

وكانت الوزارة قد شكلت لجنة خاصة بهذا وطنية عليا؛ لما لهذا الاسلوب العلاجي من فوائد كثيرة، ومنها تقليل نسبة الوفيات الناتجة عن مثل هذه الحالات ان تم التدخل في اسرع وقت ممكن، وشكلت اللجنة برئاسة وكيل الوزارة، وعضوية عدد من الأطباء المختصين بهذا الأمر، من كافة مراكز القلب التخصصية( مستشفى الأمراض الصدرية، مركز الشيخ صباح الأحمد الصباح للقلب، ومركز سلمان الدبوس للقلب)، إضافة إلى مشاركة إدارة الطوارئ الطبية، ومجلس أقسام الحوادث، وإدارة المستودعات الطبية والهيئة التمريضية.

وقد عقد اللجنة اجتماعات عدة  لتحديد الآلية الفنية لتطبيق هذا المشروع الحيوي ومنها تذليل كافة المعوقات، مثل توفير الأطباء المختصين، وتخصيص سيارات إسعاف مجهزة لنقل المرضى إلى مراكز القسطرة خلال فترة قياسية لا تتجاوز النصف ساعة من تشخيص الحالة، إضافة إلى تطبيق نظام الفرز السريع للحالات في أقسام الحوادث، وتوفير الهيئة التمريضية والفنية على مدار الساعة.

والجدير بالذكر أنه تم اعتماد عدد من الأطباء الاستشاريين ذا كفاءة عالية ومتخصصين في مجال القسطرة التداخلية للإشراف والتنفيذ المباشر لهذا المشروع، ومنهم د.محمد زبيد، د.إبراهيم الرشدان، د.مصطفى رضا، د.خالد المري، د.محمد الجارالله، ود.محمد المطيري. على أن يتم رفع تقرير شهري للجنة الوطنية عن سير المشروع وكذلك المعوقات التي قد تواجه نجاح مثل هذا العمل الطبي.

وحددت الوزارة تطبيق المرحلة الأولى في كل من مركز الشيخ صباح الأحمد الصباح في مستشفى الأميري، ومركز سلمان عبد الله الدبوس في مستشفى العدان، ووحدة القلب في مستشفى مبارك الكبير، ومن ثم سيتم تعميم الخطة واعتماد المرحلة الثانية على مستوى الكويت خلال ثلاثة أشهر من انطلاق المرحلة الأولى.

أما المرحلة الثالثة والتي تهدف إلى نقل المصاب بالجلطة القلبية الحادة مباشرة من المكان الذي أصيب فيه سواء كان المنزل أو العمل، الى مراكز القسطرة القلبية بعد تشخيص الحالة في سيارة الإسعاف المربوطة بوسائل اتصال عالية الدقة بأقسام الحوادث؛ فسيتم تنفيذها بعد فترة لا تتجاوز الستة أشهر من تطبيق المرحلة الثانية.

وتتضمن خطة وزارة الصحة إنشاء مراكز القسطرة القلبية في كافة المستشفيات العامة وذلك لكون أمراض القلب السبب الأول والرئيسي للوفيات، وقد قامت وزارة الصحة بالبدء بالإجراءات الضرورية لإنشاء أجنحة القسطرة القلبية في مستشفى مبارك الكبير، ومستشفى الفروانية، ومستشفى الجهراء.

 

×