الارصاد الجوية: سحب منخفضة ومتوسطة يزداد معها فرص هطول الامطار خلال الايام المقبلة

قال مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة في الايام الثلاثة المقبلة سيزيد من فرصة هطول الامطار على البلاد.

وأضاف كرم في تصريح صحافي اليوم ان طقس الكويت والمنطقة ككل تأثر منذ بداية الاسبوع بامتداد منخفض السودان الجوي مصحوبا بكتلة هوائية رطبة نسبيا بدأت تكثر معه السحب المنخفضة والمتوسطة خصوصا في الفترة الصباحية يومي الاحد والاثنين الماضيين صاحبها هطول أمطار خفيفة على مناطق متفرقة في البلاد.
وأوضح ان هذه السحب قلت ليلا وتراوحت درجات الحرارة العظمى بين 28 و 30 درجة مئوية والصغرى بين 16 و 20 درجة مئوية وكان الطقس مشمسا يوم الثلاثاء الماضي وعاودت السحب الظهور مرة أخرى نهار الامس.
وذكر انه سادت في هذه الاثناء الرياح الجنوبية الشرقية الى الشمالية الشرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ما ساعد على ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية في الجو وأدى أحيانا وخصوصا ليلا الى تكون الضباب وانخفاض الرؤية الافقية في بعض المناطق.
وتوقع كرم استمرار تأثير المنخفض السوداني على البلاد تصاحبه كتلة هوائية رطبة مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة حيث الرياح الشمالية الشرقية مع فرصة لهطول أمطار في الايام الثلاثة المقبلة و تكون رعدية أحيانا خصوصا يومي السبت والاحد المقبلين.
وبين ان سرعة الرياح ستتراوح بين 15 و 40 كيلومترا في الساعة وتكون سرعتها أكثر نشاطا على السواحل ويصاحب ذلك ارتفاع فى أمواج البحر وتكون بين ثلاثة و سبعة اقدام في حين ستتراوح درجات الحرارة العظمى بين 26 و 29 درجة مئوية.
وقال كرم ان الفترة بين منتصف أكتوبر وبداية ديسمبر من كل عام (فترة الوسم) ينتظرها سكان شبه الجزيرة العربية لاهمية أمطار (الوسم) بالنسبة لنباتات المراعي والصحراء لانها تهطل في فترة اعتدال درجات الحرارة.
ولفت الى أنه بإثر هطول هذه الامطار تنمو بذورالنباتات البرية لاسيما الحولية منها والمحببة لسكان الجزيرة العربية وصحراء الشام كالنوير والحويذان والاهم والمحبب لدى سكان الجزيرة فطر الكمأة (الفقع).

 

×