الصحة: مناقشة تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية الحديثة لنمو الأطفال الأحد المقبل

كشفت رئيس مجلس أقسام الأطفال التخصصي د. منى الخواري، عن تنظيم ندوة نقاشية حول تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية الحديثة لنمو الأطفال الصغار والرضع، تقام تحت رعاية وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبد الله الصباح، يوم الأحد المقبل بدعوة من منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت  الخواري في تصريح لها أن هذه الخطوة تأتي بعد ادخال منحنيات النمو الحديثة للأطفال المعتمدة من منظمة الصحة العالمية في الملف الصحي في جميع المراكز الصحية في دولة الكويت، ضمن استراتيجيات وخطط وزارة الصحة للعناية بصحة الطفل. وقالت" أصدرت منظمة الصحة العالمية منحنيات نمو الأطفال عام 2006 والتي أوصت بتطبيقها في كافة البلدان، والتي تقدم معيار عالمي فريد من نوعه يضيف التطور الفسيولوجي لنمو الأطفال من الولادة وحتى عمر 5 سنوات مستخدماً أطفال الرضاعة الطبيعية كموديل طبيعي للتطور والنمو.

وأشارت الى أن اعتماد منحنيات النمو الحديثة جاء من خلال دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية لستة مراكز في العالم في مختلف القارات عن طريق أخذ عينة للأطفال على منحنيات محددة وهي نمو الطفل الطبيعي، حيث اعتمد اعداد هذه المنحنيات على معايير خاصة للنمو حيث تم اختيار الأطفال الرضع وتجميع البيانات الخاصة بالقياسات الجسمانية للأطفال بين عام 1997، و2003 وشملت تلك البيانات 8440 طفل من مراكز متعددة حول العالم، وخلفيات مختلفة " البرازيل، غانا، الهند، النرويج، عمان، والولايات المتحدة الأمريكية".

وأضافت"ان ادخال هذه المنحنيات الحديثة لقياس ومتابعة نمو الأطفال الى المراكز الصحية في الكويت فيه تعزيز لصحة الرضع وصغار الأطفال حيث يتم رصد عدد من المؤشرات الصحية والتغذوية، والتي تمكننا من الوقوف على الحالة الصحية لكافة فئات المجتمع العمرية ومن ثم يتم التدخل السريع في علاجهم. لافتة الى أن توفير هذه الخدمة ونجاح تطبيقها يتطلب تأهيل كوادر بشرية عاملة وتهيئة مرافق لتنفيذ المشروع، وذلك بتوفير الأدوات اللازمة والتعاون مع ادارة المراكز الرعاية الأولية، وادارات التغذية، الهيئة التمريضية، نظم المعلومات، وادارة السجلات الطبية.

وأوضحت الخواري أن مجلس أقسام الأطفال والأطفال الخدج بالتعاون مع الادارة المركزية للرعاية الصحية الأولية وادارة التغذية والاطعام قد قام بوضع الخطة الشاملة والتي تضمن ادخال منحنيات النمو الحديثة في ملف رعاية الطفل المستخدم في أقسام الأطفال ومراكز الرعاية الأولية ، حيث نظمت اللجنة المنظمة لتطبيق منحنيات النمو الحديثة في دولة الكويت ورش عمل لتدريب الأطباء والهيئة التمريضية في كافة المراكز الصحية على استخدام وتطبيق تلك المنحنيات، كما حرصت على توحيد أجهزة القياس للطول والوزن وتوفيرها في جميع المراكز الصحية.

وأردفت" لقد تم اختيار منحنيات النمو التي تم طباعتها وتوفيرها بالإضافة الى اصدار كتيب صحة الطفل ،ويهدف هذا الكتيب الى تعزيز صحة ونمو وتطور الطفل من خلال التغذية الصحية والعناية بتوفير بيئة صحية محيطة به، وتقديم المشورة اللازمة للأهل حول رعاية الطفل، كما يهدف الى الوقاية من الأمراض والحوادث من خلال متابعة تطعيمات الأطفال والتأكد من شروط السلامة في التعامل مع الطفل والبيئة المحيطة به والكشف المبكر عن الأمراض وتأخر النمو والتطور والاعاقات من خلال الفحوص الدورية، كما يراقب نمو الطفل وحالته الغذائية وتقييم تطوره واجراء الفحوص الطبية اللازمة، كذلك يحتوي الكتيب على منحنيات النمو الحديثة لمنظمة الصحة العالمية كما يستخدم الكثيب من قبل مقدمي الرعاية الصحية كأداة اتصال وتواصل من أجل توفير التثقيف الصحي بأسلوب واضح وبسيط وباستخدام الصور التوضيحية. 

وألمحت الخواري الى أن الموضوع يهدف الى توحيد النماذج المستخدمة لمتابعة نمو الأطفال في المراكز الصحية للرعاية الأولية والمستشفيات، والمساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية وتعزيز صحة الرضع وصغار الأطفال، اضافة الى تدريب العاملين على استخدام منحنيات النمو وتوظيفه كأداة للاكتشاف المبكر لحالات الانحراف عن المعدلات الطبيعية للتطور والنمو كذلك استخدامها كأداة للتثقيف الصحي للأمهات.

 

×