الصحة تدشن البرنامج الوطني لكشف عيوب البصر لدى رياض الأطفال بمدارس الكويت

أعلن الوكيل المساعد للشئون الفنية د. جمال الحربي عن تدشين البرنامج الوطني لكشف عيوب البصر لدى رياض الأطفال تحت رعاية وحضور وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد العبدالله الصباح وذلك الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد الموافق 20/10/2013 في روضة عبدالعزيز الشاهين بمنطقة مشرف .

وبين الحربي في تصريح له أن فحص البصر في سن مبكرة يهدف إلى الوقاية والمكافحة من أمراض عيوب البصر مثل كسل العين والحول والعيوب الانكسارية في البصر حيث أن المؤسسات العالمية قد أوصت بأهمية عمل فحص البصر لجميع الأطفال في المرحلة العمرية من 4-6 سنوات لأنه يعد عاملا مهما في الكشف المبكر لغالبية عيوب البصر والتي يمكن تقديم المعالجة الطبية الأكثر فاعلية بحيث تؤدي إلى نتائج مثمرة في الحد والوقاية من الاعاقة البصرية وينعكس ذلك على رفع قدرات الطفل على التحصيل العلمي والنجاح الاكاديمي.

وأضاف د. جمال الحربي أن ادارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة تسعى جاهدة للتحسين المستمر للرعاية الصحية المقدمة لجميع الطلاب والطالبات بالمراحل الدراسية المختلفة لذا قامت بالتحضير والإعداد لهذا البرنامج الوطني منذ يناير 2013 لوضع الخطوط الرئيسية والخطة التنفيذية بالمراحل المختلفة والتي تم من خلالها التعاون مع قسم العيون بمستشفى البحر لأمراض العيون لوضع خطة التدريب للطاقم الفني التابع لإدارة الصحة المدرسية من أطباء وهيئة تمريضية حول طريقة اجراء فحص البصر لطلبة وطالبات رياض الأطفال وأفضل السبل في التعامل أثناء فحص الابصار مع هذه الفئة العمرية الحساسة للحصول على أفضل النتائج. والجدير بالذكر أن هذا الفحص سيتم بالعيادات المدرسية في رياض الأطفال حيث ستقوم الممرضات المدربات على طريقة الفحص باجرائه لطلبة رياض الأطفال ويشرف على أدائها أطباء الصحة المدرسية ومن ثم يتم اكتشاف الحالات التي قد تعاني من أي مشاكل صحية بالبصر يتم التعامل معها بالتحويل للعيادات التخصصية لطب العيون بالمناطق الصحية المختلفة عبر تنسيق وتعاون بين ادارة الصحة المدرسية ومجلس أقسام العيون. 

واختتم د. جمال الحربي الوكيل المساعد للشئون الفنية تصريحه إلى أنه من المهم مشاركة أولياء أمور طلاب مرحلة رياض الأطفال بالخطوات التنفيذية للبرنامج الوطني لكشف عيوب البصر لرياض الأطفال حتى يتجاوبون هذه الفئة العمرية مع الطاقم الفني لأداء البرنامج الوطني علما بأنه سيتم توزيع رسالة اخطار لأولياء أمور طلاب مرحلة رياض الاطفال تحمل تفاصيل عن هذا البرنامج الوطني وأهميته في الكشف المبكر لأي من عيوب الابصار للأطفال، هذا إلى جانب مجموعة من المطوية التثقيفية والتوعوية حول الموضوع لاطلاعهم والاجابة على أي من تساؤلاتهم واستفساراتهم.