الصحة: إنطلاق فعاليات اسبوع الطب النووي تحت شعار"التصوير الجزيئي .بوابة المستقبل"

أعلنت وزارة الصحة عن انطلاق أنشطة اسبوع الطب النووي غدا الأحد تحت شعار "التصوير الجزيئي .. بوابة المستقبل" ومن جانبه أكد رئيس اللجنة المنظمة لأسبوع الطب النووي لعام 2013 استشاري الطب النووي والتصوير البوزيتروني بمركز الكويت لمكافحة السرطان د.فهد معرفي ان أسبوع الطب النووي هو اسبوع عالمي تحتفل به مجتمعات الطب النووي في اغلب دول العالم وتدعمه الرابطة العالمية للطب النووي والتصوير الجزيئي (SNM – Society of Nuclear Medicine and Molecular Imaging) منذ عام 2004 وبدأ الإحتفال به في الكويت عام 2010.

وأكد أن هذا الأسبوع سيشهد أنشطة وفعاليات ضمن أقسام الطب النووي في المستشفيات العامة وبعض المستشفيات المتخصصة كمركز الكويت لمكافحة السرطان ومستشفى الصدري، لافتاً أن هذه الأنشطة  الى رفع التوعية المنشودة لدى بشكل عام لدى المجتمع وبشكل خاص الفريق الطبي، مضيفاً" أن الطب النووي هو أحد التخصصات الطبية الموجودة في الكويت منذ منتصف الستينات وشهدت تطورا ملحوظا في الثمانينيات حتى السنوات الأخيرة حين تم العمل بتكنولوجيا التصوير البوزيتروني والتي تحتل الريادة في مجال الطب النووي والتصوير الجزيئي. لافتاً أن الطب النووي تخصص اكلينيكي ويعد أحد تخصصات التصوير التشخيصي التي تقوم بتشخيص وعلاج الأمراض عن طريق اعطاء مواد مشعة لتكشف الخلل الوظيفي في العضو أو النسيج المستهدف على المستوى الجزيئي.

ومن جانبها صرحت رئيس مجلس أقسام الطب النووي د.إيمان الشمري أن هناك فريق طبي تقني يقوم بمسؤولية تخطيط وتنظيم هذه الفعاليات، وهم  مستعدون لتلقي الاستفسارات خلال الأنشطة المختلفة، او من خلال أقسام الطب النووي المنتشرة في المستشفيات المختلفة متمنية استفادة الجمهور من هذه الأنشطة، و قالت" نتمنى بصورة عامة رفع مستوى الوعي بهذا التخصص و مجالاته. كما نود ان نشكر وزارة الصحة و القائمين عليها للدعم المستمر لهذه الفعاليات، التي تخرج عن الإطار التقليدي لعملنا  داخل اقسام الطب النووي، و تعمل على التواصل المباشر مع الجمهور.

ومن جهته أعلن رئيس الرابطة الكويتية للطب النووي والتصوير الجزيئي د.محمود الفيلي انه منذ تأسيس رابطة الطب النووي الكويتية سنة 2009 وهي تقوم بخدمة التخصص والعاملين به في الكويت للارتقاء بالخدمات الصحية و المعلومات الطبية لدى جميع العاملين بالتخصص من اطباء وفنيين وفيزيائيين وكيميائيين مما يعود بالنفع الى المرضى المستفيدين من خدمات الطب النووي التشخيصية و العلاجية. مشيراً الى أن من مواكبة التطور العالمي بالتخصص فان الرابطة ستقوم بتغيير الاسم الى رابطة الطب النووي والتصوير الجزيئي تأسيا بالهيئات العالمية بمجال الطب النووي مثل جمعية الطب النووي والتصوير الجزيئي- الامريكية (SNM MI: society of nuclear medicine and molecular imaging ) و الجمعية الاوروبية للطب النووي والتصوير الجزيئي (EANM MI: European association of nuclear medicine and molecular imaging ).
 

×