الصحة: 17.3 مليون حالة وفاة سنويا بسبب أمراض القلب

قالت مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة د.عبير البحوه أن أمراض القلب تعد السبب الأول للوفيات في العالم مشيرة إلي عدد الوفيات  في العالم وصل إلي 17 مليون و3 من عشرة مليون وفاة سنويا، منهم 3 مليون أي مايعادل 16% لم يبلغوا 60 عاما، وأكدت أنه طبقا للإحصائيات  فانه من المتوقع أن تزيد نسبة الوفاة في العالم إلي 23 مليون و6 من عشرة مليون وفاة بحلول 2030 .

وذكرت البحوه أن الوفيات بسب أمراض القلب في الكويت وصلت الي 46% في عام 2010 ، بزيادة 8% عن عام 2002 .جاء هذا التصريح خلال اليوم المفتوح للتوعية الصحية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقلب تحت شعار (الطريق إلي قلب سليم) الذي أقامته إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع مستشفي الصدري بحضور مدير المستشفي د.نادر العوضي، بمشاركة العديد من الجهات المشاركة منها ادارة تعزيز الصحة وإدارة الطوارئ الطبية والهيئة العامة للشباب والرياضة وجمعية القلب الكويتية والهيئة التمريضية وقسم العلاج الطبيعي وقسم الطب النووي بمستشفي الصدري.

وقد اشتمل اليوم المفتوح علي محاضرتين للتوعية بأمراض القلب، ومعرض صحي، وتم خلال اليوم على توزيع بروشورات توعية مجانية ومسابقات وجوائز، وفحص مستوي السكر بالدم والكولسترول والضغط، بالاضافة الى فحص الطول والوزن وكتلة الجسم واعطاء الاستشارات الطبية.

كما نصحت البحوة للوقاية من أمراض القلب بضرورة ممارسة الرياضة يوميا، وقالت" ليس من الضروري أن تذهب إلى صالة الألعاب أو تكون لاعبا محترفا لتحصل على الفائدة المرجوة لممارسة الرياضة؛ إن مشي ميل واحد يوميا أو ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل بشكل يجعلك تعرق أو يؤدي إلى تسارع دقات قلبك وهذا سيقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت الى أن من فوائد الرياضة المنتظمة أنها تقوي العظام وتجعلها قوية وصعبة الكسر وبذلك تقلل من خطر كسور عظم الحوض لدى كبار السن، لافتة الى عدم المشي ببطء بل ضرورة المشي بشكل سريع  قدر الإمكان مؤكدة أن المشي السريع أو التمارين القوية لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا أو أكثر يمكن أن يقلل من خطر إمراض القلب، وكذلك ممارسة التمارين المتوسطة أو الشديدة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا يقلل من خطر جلطات القلب والمخ وتقوي العظام وبذلك تقلل من نسبة الإصابة بكسور الحوض عند كبار السن.

وشددت على أهمية الاكثار من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يوميا، وبالأخص الطماطم و العنب الأحمر، مبينة أن هذا النظام الغذائي يساعد على تجنب الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل جلطة الدماغ، داء السكري، و أمراض القلب والسرطان و تناول السمك مرة واحدة اسبوعيآ على الأقل، وقالت" لقد وجد أن هذا يقلل من الوفيات بسبب جلطات القلب، واستخدام الزيوت النباتية، وخاصة البنكول ( Benecol) بدلا من الدهون الحيوانية والزبدة.

فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والأوعية الدموية حتى لدى الذين يكون مستوى الكولسترول لديهم طبيعيا. ويجب أن تضع وزنك وطولك على جدول الأوزان المثالية لتنظر إذا كان وزنك مناسبا أم لا. لإن كتلة الجسم هي عبارة عن الوزن بالكيلو غرام/ (الطول بالمتر مربع) ويفضل أن تكون كتلة الجسم أقل من 25 . وإذا كان وزنك زائدا حاول إنقاصه، ربما لا توجد أدوية وطرق قاطعة تؤدي حتما إلى إنقاص الوزن ولكن الجمع بين غذاء ذي سعرات حرارية أقل مع ملازمة الرياضة يعتبر أهم عامل لتخفيف الوزن.