الارصاد الجوية: إنخفاض في درجات الحرارة مع رطوبة مصاحبة لفترة "طالع الصرفة"

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني عيسى رمضان ان يسود مناطق الكويت ولاسيما الساحلية خلال اليومين المقبلين رياح جنوبية شرقية مع بعض الرطوبة.

وقال رمضان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان درجات الحرارة ستتراوح غدا بين 34 و 40 والصغرى بين 20 و 28 مئوية في حين سيكون البحر خفيف الموج يعتدل أحيانا مضيفا ان الرياح ستتحول يوم السبت المقبل إلى رياح شمالية غربية جافة تخف معها الرطوبة النسبية وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 19 و38 والصغرى بين 19 و 27 مئوية.
وتوقع أن تستمر الرياح الشمالية الغربية بداية الأسبوع المقبل وتنشط بعد منتصفه مع فرصة لغبار مثار في المناطق البرية وانخفاض نسبي في درجات الحرارة مبينا ان درجات الحرارة ستبدأ بالانخفاض باطراد سريع ويبرد الليل ويأخذ بالزيادة والنهار بالنقصان.
وذكر ان الرطوبة النسبية قد تستمر بالارتفاع في المناطق الساحلية عدة أيام وتبدأ خلال الشهر فترة (طالع الصرفة) ما بين 3 و 15أكتوبر موضحا انها سميت قديما بذلك لظهور هذا النجم بالصرفة بسبب انصراف الحر عند ظهوره وانصراف البرد عند سقوطه واختفائه.
وقال ان موسم الوسم سيبدا منتصف شهر أكتوبر وتعتمد حالة الطقس من أمطار وانخفاض درجات الحرارة على عبور المخفضات والمرتفعات الجوية القادمة عبر البحر المتوسط وأوروبا بعد ضعف وتفكك المنخفض الموسمي الهندي وانخفاض درجات حرارة بحر العرب والمحيط الهندي.
وافاد رمضان بان قصر النهار وطول الليل وانحراف زاوية سقوط أشعة الشمس يؤثر على العوامل المناخية بالمنطقة وتزيد نسبة حدوث ظاهرة نسيم البر والبحر حيث تهب الرياح الجنوبية الشرقية (الكوس) من البحر المجاور خلال الظهيرة حتى المساء ثم تتحول تدريجيا خلال الليل إلى غربية ثم شمالية غربية حتى مطلع الفجر.

 

×