رئيس الوزراء يلتقي أمين عام الأمم المتحدة لبحث العلاقات الكويتية العراقية

قال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي ان سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء سيلقتي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد المقبل.

وأوضح السفير العتيبي في حديث لـ (كونا) ان اللقاء الذي سيعقد على هامش مشاركة سمو الشيخ جابر المبارك ممثلا عن سمو أمير البلاد في أعمال الدورة ال68 للجمعية العامة للامم المتحدة سيبحث عدة قضايا منها علاقة الكويت بالأمم المتحدة والعلاقة مع العراق ومسألة الشرق الأوسط والوضع في سوريا والمنطقة عامة.

وأضاف أن سموه سيعقد عدة لقاءات ثنائية اخرى كما جرت العادة سنويا على هامش أعمال الدورة مع قادة ورؤساء الدول العربية والأجنبية المشاركة وأنه يتم الترتيب الآن للقاء سموه مع نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي ولقاء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مع نظيره العراقي هوشيار زيباري.

واوضح أن اللقائين سيتمان بعد إنجاز مشروع صيانة العلامات الحدودية والتصديق على اتفاق تنظيم الملاحة في خور عبدالله و إنهاء ولاية المنسق الرفيع المستوى لملفي المفقودين والممتلكات الكويتية جنادي تاراسوف بموجب قرار مجلس الأمن 2107.

واضاف أن البلدين بصدد توجيه رسالة مشتركة الى الأمين العام لايداع اتفاق تنظيم الملاحة في خور عبدالله بعد الموافقة عليه من قبل السلطات التشريعية في البلدين.

وحول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة قال العتيبي ان المشاورات على الساحة الدولية تؤكد ان الازمة في سوريا ستطغى على اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة خاصة بعد التقرير الاممي حول استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا.

وأوضح أن سمو رئيس الوزراء سيستعرض في كلمته أمام الجمعية العامة يوم الاربعاء المقبل التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تساهم في عدم الاستقرار في العالم عامة وفي منطقة الشرق الأوسط خاصة والوضع في سوريا ودور الكويت في تقديم المساعدة الإنمائية للدول النامية والدول الأقل نموا وغيرها من المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية.

وأضاف أن الترويكا الخليجية التي تضم الكويت والبحرين والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ستعقد عددا من الاجتماعات التنسيقية في الأسبوع المقبل على المستوى الوزاري مع رؤساء المجموعات الإقليمية الأخرى بالإضافة الى اجتماعات مع وزراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن مثل الولايات المتحدة وبريطانيا.

واوضح ان الشيخ صباح الخالد سيمثل الوفد الكويتي في اجتماعات أخرى مثل اجتماع أصدقاء اليمن واجتماع وزراء خارجية عدم الانحياز واجتماع منظمة التعاون الاسلامي.

وقال أنه سيعقد يوم الاثنين المقبل اجتماع وزاري مهم للجنة التنسيق المشتركة العربية الافريقية التي تضم ترويكا عربية هي الكويت والعراق وقطر وترويكا إفريقية تضم بنن وتشاد وأثيوبيا وذلك لتحضير القمة العربية الإفريقية التي ستعقد في الكويت في نوفمبر القادم.

وأكد السفير العتيبي أن الوفد الكويتي سيشارك في الاجتماعات والموائد المستديرة لهذه الدورة "المهمة جدا" ومنها اجتماعات رفيعة المستوى تتصل بالإعاقة والتنمية ونزع السلاح النووي والهجرة الدولية والتنمية وجدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015.

 

×