جهاز المشروعات: توقيع عقد لانشاء محطة تحويل الطاقة الشمسية الى كهربائية بمليون دينار

وقع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عقد مستشار العمليات لمشروع محطة العبدلية لانتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية وهو اول مبادرة تقدم من القطاع الخاص وفقا للقانون (7/2008).

وقال الجهاز في بيان صحافي خص به وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجهاز بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وقع اليوم عقد مستشار العمليات مع بنك (اتش.اس.
بي.سي) البريطاني لتقديم خدمات استشارية لانشاء محطة لانتاج الطاقة الكهربائية بما لا يقل عن 280 ميغاوات في منطقة العبدلية جنوب غرب منطقة كبد الزراعية بقيمة تبلغ 74ر926 الف دينار.
واضاف ان المشروع هو اول مبادرة من القطاع الخاص وفقا لاحكام القانون (7/2008) وتحوز موافقة اللجنة العليا للمشروعات التي تقام على املاك الدولة العقارية حيث قامت الشركة المبادرة بإعداد الدراسات الاولية للمشروع.
واوضح ان الجهاز الفني سيعلن عن طرح المشروع للاستثمار وفقا لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة الكهراباء والماء مشيرا الى ان هذا المشروع يعتبر اول المشروعات التي تستهدف انتاج الطاقة الكهربائية في الكويت من خلال انشاء محطات الطاقة المتجددة حفاظا على البيئة.
واكد ان هذا المشروع يساهم في استغلال المصادر الطبيعية في البلاد الاستغلال الامثل حيث سيتم تنفيذ المشروع وفقا لنظام التصميم والبناء والتشغيل والتحويل الى الدولة في اطار احكام القانون (7/2008) بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى تنفيذ المشروع.
واشار الجهاز الفني الى ان هذا المشروع يأتي ايضا تماشيا مع توجه الكويت نحو تحفيز برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وحاجة الدولة الى بناء محطات طاقة كهربائية.