معهد دسمان: اكتشاف جين يلعب دور مهم ضد السمنة والسكري

كشفت وحدة الكيمياء الحيوية و الاحياء الجزيئية  في معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن نشر بحث علمي حول دور وعلاقة احد الجينات التي تم اكتشافها في وحدة الكيمياء الحيوية والاحياء الجزيئية في المعهد في مرضى السمنة والسكري من النوع الثاني. وبينت الوحدة في بيان لها أن الدكتور جهاد ابوبكر و زملائه في وحدة الكيمياء الحيوية والاحياء الجزيئية بالتعرف وللمرة الاولى على جين DNAJB3 الذي يلعب دور مهم وفعال ضد السمنة والسكري من النوع الثاني.

وذكر البيان أن نقصان افراز هذا الجين عند مرضى السكري والسمنة اثبت الدور الحامي الذي يلعبه الجين لمرضى السمنة والتدخل العلاجي، عن طريق التمارين الرياضية بالتعاون مع مركز الصحة واللياقة البدنية في معهد دسمان للسكري، والذي كان قادر على زيادة افراز هذا الجين و تحسين صحة المرضى بالسمنة، بالإضافة الى أن زيادة انتاج هذا الجين أسهم في تثبيط جينات مسببة للالتهابات المزمنة و تحسين القدرات الاكتسابية للأنسولين و السكر من الدم.

وأظهرت الوحدة أن هذه النتائج تدعم وبشكل قوي الدور الذي يلعبه هذا الجين لمرضى السمنة و السكري من النوع الثاني و تطرح احتمالية استخدامه في العلاجات المستهدفة ضد السمنة والسكري.

ومن جانبه ذكر مدير عام معهد دسمان للسكري، د. كاظم بهبهاني، أن المعهد لا يألو جهدا في اجراء الابحاث والدراسات العلمية المتقدمة التي قد تسهم في تخفيف عبء داء السكري وغيره من الوبائيات والمشكلات الصحية.