الكويت واليابان توقعان مذكرات تفاهم بشأن الحوار السياسي والتعليم

عقد سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء جلسة مباحثات رسمية في قصر بيان اليوم مع رئيس وزراء اليابان الصديقة شينزو ابي.

وجرت المباحثات في أجواء ودية تعكس عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين الصديقين وأفاق التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين إضافة إلى مواقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تناولت المباحثات سبل تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتشجيع تبادل الزيارات بين رجال الأعمال للاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين وكذلك التعاون في مجالات التنمية والتعليم وتبادل الخبرات بين المختصين في هذا الشأن.

حضر المباحثات عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى الشمالي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم العبدالعزيز ووزير التجارة والصناعة أنس الصالح ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي ووزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف ورئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء فيصل الحجي ووكيل ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخة اعتماد خالد الأحمد ووكيل وزارة الخارجية بالإنابة السفير الشيخ علي عبدالله الأحمد وعدد من كبار المسؤولين بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء ووزارة الخارجية.

وحضرها عن الجانب الياباني الوفد المرافق لمعالي رئيس وزراء اليابان.

وعقب المباحثات وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء اليابان الصديقة احتفل بالتوقيع على مذكرتي تفاهم بين البلدين الصديقين.

وقد وقع على مذكرة تعاون بشأن الحوار السياسي في التنمية الوطنية بين البلدين وقعها عن حكومة دولة الكويت رئيس الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي وعن حكومة اليابان سفير فوق العادة مفوض لحكومة اليابان لدى دولة الكويت توشيهيرو توشيجيهارا.

كما وقع على مذكرة تعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين وقعها عن حكومة دولة الكويت معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف فلاح الحجرف وعن حكومة اليابان سفير فوق العادة مفوض لحكومة اليابان لدى دولة الكويت توشيهيرو توشيجيهارا.

هذا وأقام سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء مأدبة عشاء على شرف رئيس وزراء اليابان شينزو ابي والوفد المرافق له بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.