الأوقاف: لجنة لفحص وكشف مباني حملات الحج تتوجه الى مكة المكرمة

اعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المساعد للتنسيق والدعم الفني والعلاقات الخارجية والحج خليف مثيب الأذينة عن توجه لجنة الكشف على عمارات ومساكن الحجاج الى مكة المكرمة لفحص مباني حملات الحج ومدى ملاءمتها للاشتراطات اللازمة استعدادا لاستقبال حجاج هذا العام.

وقال الأذينة في تصريح صحافي اليوم انه تم اصدار عدة تعاميم من مكتب شؤون الحج التابع للوزارة حول الشروط التي يجب توافرها في المباني المستأجرة قبل فحصها وترخيصها من اللجنة المشكلة من قبل أصحاب الخبرة والاختصاص من وزارات الدولة المعنية وهي وزارت الصحة والداخلية والأوقاف. وذكر أن الفريق سيباشر مهامه باستقبال أصحاب حملات الحج الكويتية على الفترتين الصباحية والمسائية في مبنى بعثة الحج الكويتية في مكة المكرمة بحي النسيم وتشكيل ثلاثة فرق لتسهيل عملية الاجراءات لفحص المباني لافتا الى أنه تم تحديد آخر موعد لاستقبال طلب فحص مباني الحملات الكويتية يوم الجمعة المقبل.

وبين الاذينة ان الوفد المرافق سيلتقي مسؤولي الحج في مكة المكرمة للاطلاع على آخر المستجدات في موسم الحج لهذا العام ومشروع توسعة المطاف ومناقشة آلية اصدار تصريح الحج لحجاج الكويت وزيارة مؤسسة الطوافة لدول العربية لمناقشة ترتيبات موسم حج هذا العام لحجاج الكويت.

ونوه بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتذليل جميع الصعوبات أمام حملات الحج الكويتية وعموم بعثات الحج الاسلامية مشددا على ضرورة مد يد العون والتعاون والالتزام بجميع التعليمات الواردة من قبل السلطات السعودية سائلا المولى عز وجل أن يجعل هذا الموسم مباركا ميسرا على حجاج بيت الله الحرام.

يذكر ان من اهم شروط لجنة الكشف على العمارات ان يكون المبنى في المناطق القريبة من المشاعر لتسهيل عملية أداء المناسك على الحجاج وتحديدا في (منطقتي العزيزية والنسيم) كما يجب توافر انظمة الأمن والسلامة في المبنى وأن يكون مزودا بمخارج للطوارئ وبطفايات اطفاء الحريق اضافة الى ان يكون المبنى مصرحا من وزارة الحج لاسكان الحجاج ويكون التصريح ساريا لموسم حج هذا العام وأن يبرم صاحب الحملة عقدا مع صاحب المبنى ويوثقه في وزارة الحج لكي يتم حفظ حقوق الحجاج.