الاشغال: نسبة انجاز مشروع تطوير طريق الجهراء وصلت الى 32 بالمئة

أعلنت وزارة الأشغال العامة في الكويت اليوم عن تقدم سير الأعمال في مشروع تطوير طريق الجهراء بوصول نسبة الإنجاز للمشروع 32%، أما عن أبرز المستجدات في سلسلة أعمال المشروعالإنشائية و نقل المرافق فقد أعلنت الوزارة عن بدء عملالرافعة المتحركةالثانية لتركيب قطع الجسور بطريق الجهراء الرئيسي و كذلك عن الانتهاء منتركيب عدد 342 قطعة جسر.

وتتضمن أعمال المشروع الإنشائية تشييد العناصر المكونة للجسور ومنها أعمال الحفر و الخوازيق والقواعد والأعمدة وأيضا إنتاج قطع الجسور مسبقة الصب في ساحة الصب والإجهاد بالمصنع المقام بمنطقة الدوحة، يتضمن المشروع بالاضافة لأعمال الجسور أعمال تحويل المرافق و أعمال الطرق.

وفي تصريح من المهندس ياسر بودستور، مهندس مشروع تطوير طريق الجهراء قال:" يعد تطوير طريق الجهراء أحد اضخم مشاريع البنية التحتية و الطرق متعددة الأدوار في العالم و الذي تقوم عليه وزارة الأشغال العامة في الكويت بالتضامن مع الائتلاف الإستشاري لمجموعة لويس برجر العالمية والمكتب العربي للإستشارات الهندسيةكأحدى اهم النهج الاستراتيجية لتطوير شبكة الطرق و الطرق السريعة و ترقية سلامتها بهدف رفع القدرة الاستيعابية للشارع والتقليل من الازدحام المروري وخفض نسب الحوادث المرورية".

كما اشار بودستور ألى ان المشروعيتكون من خمس مراحل للعمل و همالمرحلة الأولى، التي تبدأمن بوابة الجهراء إلى طريق المطار، و المرحلة الثانية،من شارع دوار الأمم المتحدة إلى طريق المستشفيات، والمرحلة الثالثة، من طريق المستشفيات إلى طريق الغزالي، ثم المرحلة الرابعة، من طريق الغزالي إلى طريق المطار والمرحلة الخامسة وهي تقاطع طريق الغزالي وأضاف انه أنقضى حتى الآن 10470 يوماً(51%)منذ بدء العمل بالمشروع و متبقي948 يوما طبقا للجدول الزمني المعتمد.

وفي تفصيل عن الأعمال الإنشائية بالمشروع، أكد المهندس ياسر أن عمليات تركيب قطع الجسور تتم بخطوات متقدمة بفضل استخدامالتقنيات الحديثة والتي تتمثل في الرافعات المعلقة المتحركة التي تم تشغيل 2 منها وسيتم تركيب وتشغيل الثالثة بنهاية العام، وعلى ذلك فأنه قد تم استكمال تركيبعدد 120 قطعة جسر من الطريق العلوي الرئيسي إنطلاقا من مطلع الجسر بين منطقةغرناطة والأندلس و حتى فوق دوار الامم المتحدة، كما تم استكمال تركيب عدد 220 قطعةآخرى بمناطق مختلفة.

وفي إستفاضة منه قال مهندس المشروع:" تم استكمال3620 خازوقا و288 قاعدة عامودو عدد 212 عامود خرساني و28 من وحدات الركائز الرئيسية للجسور و ذلك في جميع مراحل العمل بالمشروع.

وتم إنتاج 1174 قطعة من قطع الجسور التي يتم تصنيعها في ساحة الصب والإجهاد المسبق في منطقة الدوحة وتوريد وتركيب342 قطعة.

أما عن أعمال الطرق و نقل المرافق, فقد تم فتح 19 تحويلة مرورية في جميع مراحل المشروع بغية إستكمال الأعمال الإنشائية المطلوبة و الإنتهاء من 77% من أعمال خطوط كيبلات الكهرباء، و53% من أعمال خطوط التليفونات، و67% من أعمال خطوط المياه، و 11% من أعمال خطوط مجارير الأمطار، و32% من أعمال خطوط الصرف.

وفي كلمة اخيرة من المهندس ياسر بودستور مهندس المشروع قال "وفقا لإلتزامها بتطوير البنية التحتية و شبكة الطرق في الكويت, تقوم وزارة الأشغال العامة بتنفيذ مشروع تطوير طريق الجهراء الذي يهدف إلى تحويل الطريق القائم الى طريق سريع متعدد الادوار بمواصفات عالمية وتتقدم بالإعتذار عن اي إضطراب قد تسببه اعمال المشروع ملتمسة الصبر من مستخدمي الطريق حيث أن الفوائد التى سيعود بها المشروع جديرة بالتضحيات".